شمخاني : علي الامم المتحدة متابعة انشاء منطقة خالية من السلاح النووي بالشرق الاوسط

شمخانی : علی الامم المتحدة متابعة انشاء منطقة خالیة من السلاح النووی بالشرق الاوسط

اعرب امين المجلس الاعلي للامن القومي الاميرال علي شمخاني عن اسفه لان التعامل الغربي المزدوج تجاه نزع السلاح ، لم يسهم في الحد من الانتشار النووي وعلي الامم المتحدة ان تتابع بجدية موضوع انشاء منطقة عارية عن السلاح النووي بالشرق الاوسط .

و قال شمخاني خلال استقباله مساء الاربعاء وكيل الامين العام للامم المتحدة يان الياسون في طهران : ان عدم ادانة اعمال الكيان الصهيوني خلال عدوانه علي اهالي غزة و 51 يوما من قصف المنازل والملاجيء والمستشفيات وحتي المدرسة التابعة للامم المتحدة قد تسببت في المزيد من طيش هذا الكيان واحتمال تكرار مثل هذه الاعتداءات. واضاف : في الوقت الذي توصل مفتشو الامم المتحدة الي نتائج ملحوظة في البحث عن الجهة المتورطة في الهجمات الكيمياوية بسوريا وتبين فيما بعد بان مصدر عمليات القتل بهذه الاسلحة هو جماعة داعش الارهابية بالتعاون مع بعض الدول الاجنبية الا ان الامم المتحدة لم تقدم في هذا المجال علي نشر اي تقرير وانها تتجنب لحد الان اعلان نتائج التحقيقات . وتابع شمخاني : ان عدم قيام الامم المتحدة بالرد المناسب علي انتهاك السيادة الوطنية للدول يلقي بظلال من الشك علي ميثاق الامم المتحدة وتشكيل تيارات غير منضبطة وفي النهاية يؤدي الي نشر الارهاب . وصرح شمخاني : نظرا الي العمل الخاص الذي تقوم به الامم المتحدة في تعزيز الامن وصون السلام في العالم فعلي الامين العام للمنظمة الدولية ان يحول بشكل فاعل دون قيام القوي الكبري باعمال متفردة في الدول الاخري . واضاف شمخاني : ان ايران الاسلامية وفي الموضوع النووي تؤمن بمواصلة المفاوضات مع مجموعة 5+1 والتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في اطار تمتعها بجميع الحقوق والالتزام بالقوانين الموجودة وان التقارير الاخيرة ومثل سابقاتها تؤكد وفاء ايران بتعهداتها وسلمية برنامجها النووي . واعلن شمخاني ان ايران مستعدة لابداء اي نوع من التعاون في المجالات الانسانية بشان سوريا وقال ان مبادرات مثل المبادرات الايرانية السورية السويسرية بامكانها ان تخفف من الام ومعاناه الشعب السوري .
من جانبه اكد يان الياسون علي مواصلة الامم المتحدة دعمها للعراق في مكافحة داعش ، واشار الي التحديات الكبيرة والمعقدة في العالم بما فيها ظاهرة الارهاب مشددا علي ضرورة التزام الدول بميثاق الامم المتحدة وقال ان الامن العالمي يتعرض لمخاطر ونزاعات معقدة ومختلفة مما يستوجب التعاون والمشاركة الجماعية من جميع الدول الاعضاء في الامم المتحدة للتصدي لها .

الأكثر قراءة الأخبار ايران
أهم الأخبار ايران
عناوين مختارة