بان كي مون يدعو كيان الاحتلال الصهيوني للكف عن نشاطاته الاستيطانية

بان کی مون یدعو کیان الاحتلال الصهیونی للکف عن نشاطاته الاستیطانیة

دعا بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة كيان الارهاب الصهيوني إلى الكفّ عن نشاطاته الإستيطانية وتنفيذ التزاماتها الدولية و ذلك خلال جلسة طارئة عقدها مجلس الأمن الدولي امس بطلب من ممثل السلطة الفلسطينية في المنظمة الدولية وبدعم من الأردن ، لبحث الإستيطان الذي يقوم به الصهاينة في فلسطين المحتلة ، لكن دون طرح مشروع قرار !!.

وقال مندوب فلسطين في الأمم المتحدة رياض منصور إنه "إذا لم نستطع إقناع المحتل بالتفاوض من أجل إقامة فلسطين، فربما لن يكون هناك حلّ دولتين ولا لوم إلاّ على القوة المحتلة" . و أكدّ منصور خلال الجلسة أن المجلس وجّه دعوات لـ«إسرائيل» للكفّ عن بناء المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة والقدس، ولكن تل أبيب لم تستمع. وأضاف أن سكان القدس الشرقية يعانون من التميّيز والتطرف من قبل المتطرفين بما في ذلك القتل والخطف والاعتداء على دور العبادة .
وأعلن جيفري فيلتمان، مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية، أن بان كي مون دعا «إسرائيل» إلى الكف عن نشاطاتها الاستيطانية وتنفيذ التزاماتها الدولية . وأضاف فيلتمان أن الأمين العام أعرب عن قلقه إزاء خطط الحكومة «الإسرائيلية» لبناء نحو ألف وحدة استيطانية جديدة في القدس الشرقية، مشيرا إلى أن تنفيذ «إسرائيل» لهذه المشاريع الاستيطانية يثير الشكوك بحقيقة التزامها بتسوية النزاع مع الفلسطينيين . ورأى مساعد الأمين العام للمنظمة الدولية أن الوحدات الاستيطانية الجديدة في حال تنفيذها ستضيق الخناق على الدولة الفلسطينية المستقبلية، مؤكدا أن بناء «إسرائيل» لهذه المستوطنات يتعارض مع القرارات الدولية وستكون غير قانونية. ودعا فيلتمان تل أبيب إلى تجميد برنامج بنائها "والتمسك بالتزامات أخذتها على عاتقها في إطار القانون الدولي وخارطة الطريق التي وضعتها الرباعية الدولية بشأن التسوية في الشرق الأوسط" .
بدوره ، قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين إن بناء «إسرائيل» للمستوطنات غير شرعي داعياً إلى تجميد عملية البناء دون مماطلة . ودعا تشوركين إلى إعطاء دور للجامعة العربية لأن الجهود تتخطى الشرق الأوسط و"الرباعية". وقال تشوركين:"مستعدون لأن يكون لنا دور قيادي لتحقيق سلام عادل وطويل الأمد في المنطقة".
ودانت لندن إنشاء المستوطنات معتبرة أنها تزيد صعوبة التوّصل إلى حلّ الدولتين.
وكان رئيس الحكومة الصهيونية بنيامين نتانياهو قد طالب الاثنين الماضي، المسؤولين الصهاينة بتقديم خطة لبناء أكثر من 1000 وحدة استيطانية في القدس.

أهم الأخبار انتفاضة الاقصي
عناوين مختارة