قائد صهيوني كبير : احتمال التصعيد مع حزب الله كبير جداً والمواجهة في الشمال ليست كما في الجنوب !!


قائد صهیونی کبیر : احتمال التصعید مع حزب الله کبیر جداً والمواجهة فی الشمال لیست کما فی الجنوب !!

قال قائد المنطقة الشمالية في جيش الاحتلال الصهيوني اللواء يائير غولان في سياق مقابلة مع اذاعة الجيش الصهيوني قبل أيام من انتهاء ولايته ان احتمال التصعيد مع حزب الله لبنان كبير ، و نحن ندير نوعا من توازن الردع المتبادل معه ، و رأى أنه في حال حصول حرب في الجبهة الشمالية ، فإن التهديد سيكون أكبر بكثير مما رأيناه في الجنوب(غزة) .

و تابع غولان أنا لا أرى أي تغير في سياسة حزب الله من خلال طريقة تصرفه هو يسعى للحفاظ على حدود هادئة، لكنه يعتقد أنه يجب أن ينفِّذ من حين لآخر عمليات لدوافع خاصة به. هذا تحدٍ بالغ الأهمية وإحتمال التصعيد فيه كبير وهذه نشاطات خطرة جدا. ولذلك علينا الحفاظ على مستوى عالٍ من الجهوزية إضافة إلى نشاطات أمن جاري إستثنائية".

وعن العمليات الأخيرة على الحدود الشمالية قال غولان أنه لا يجري الحديث عن منظمات صغيرة عملت من تلقاء نفسها وأطلقت النار على «إسرائيل» ، إنما عن سيطرة مطلقة لأمين عام حزب الله (السيد) حسن نصر الله على منظمته. وأضاف "لا يوجد في نشاطات حزب الله على الحدود أي إشارة تدل على أنها مبادرات محلية".
وأضاف قائد المنطقة الشمالية "نحن وحزب الله ندير نوعا من ميزان ردع متبادل. وفي الردع لا يوجد ردع مطلق. كل طرف لديه حد للصبر، وحد لضبط النفس، وخلف هذا الحد هو يقوم بتنفيذ هذا العمل أو ذاك. إن الكلام الأسود أو الأبيض أو يوجد ردع أو لا، ليس صحيحا".
ورأى قائد المنطقة الشمالية المغادر أنه في حال حصول حرب في الجبهة الشمالية، فإن التهديد سيكون أكبر بكثير مما رأيناه في الجنوب(غزة) .
وأضاف غولان أن "قوة التهديد الشمالي أكبر مما كان عليه الأمر في عملية الجرف الصلب ، ولذلك مطلوب منا على ما يبدو أعمال أكثر حزما وقوة أكبر بكثير". وبحسب كلامه،"قيادة المنطقة الشمالية مستعدة وجاهزة بشكل سريع، وحاسم وقوي".
وقال غولان أنه لا يوجد أي معلومات إيجابية عن وجود أنفاق في الشمال. وأضاف أن "الوضع لا يشبه ما كان عليه حول قطاع غزة، لكن مع ذلك فكرة حفر الأنفاق ليست غريبة عن لبنان أو عن حزب الله. لذلك علينا أن نضع فرضية عمل تفيد أن هناك أنفاق يجب البحث عنها والإستعداد لذلك". وأضاف غولان "من ناحيتي، أعتقد أننا نبالغ بقوة هذا التهديد (الأنفاق) ـ نعم هذا من الأمور التي تشكل تحديًا عملياتيًا جديدا، لكن أنا أعتقد أننا نملك أدوات ليست سيئة ابدا.
وخلال تطرقه للقوة النارية التي يملكها حزب الله، قال غولان أنه في حال حصلت مواجهة ـ فان الجيش «الإسرائيلي» لن ينجح بتوفير المظلة التي  قدّمتها منظومة القبة الحديدية في الجنوب. "أنا أقدِّر أننا سننجح في الإعتراض بشكل أساسي الصواريخ والقذائف الصاروخية الثقيلة وبشكل أقل القذائف الصاروخية العادية. التحدي الأكبر حاليا أمام الجبهة الداخلية «الإسرائيلية» هو التوضيح أن المواجهة في الشمال لن تبدو مثل المواجهة في الجنوب. ستكون هناك إصابات أكبر في الجبهة الداخلية" .
وأضاف غولان أنه لا يعتقد أنه في حال حصول مواجهة في الشمال أن هناك حاجة لإخلاء السكان إلى الخلف، إنما فقط في بعض الحالات الخاصة.

الأكثر قراءة الأخبار الدولي
أهم الأخبار الدولي
عناوين مختارة