بروجردي: لابد من رفع الحظر فورا للتوصل إلى اتفاق نووي ومواقف الفيصل السلبيةأزّمت العلاقات الايرانيةالسعودية

بروجردی: لابد من رفع الحظر فورا للتوصل إلى اتفاق نووی ومواقف الفیصل السلبیةأزّمت العلاقات الایرانیةالسعودیة

اكد رئيس لجنة الامن القومي و السياسة الخارجية في مجلس الشورى الاسلامي الدكتور علاء الدين بوروجردي ، إنّ ايران الاسلامية تشترط أن يتضمن اي اتفاق نووي رفع كل قرارات الحظر المفروضة و بصورة فورية ، . و شدد على طهران مدت يدها إلى العربية السعودية ، لكن المواقف السلبية الغاية التي اتخذها وزير خارجية المملكة سعود الفيصل ، ساهمت في توتير العلاقات بين البلدين.

و في مؤتمر صحفي عقده بباريس ، قال بروجردي أن ايران الاسلامية مدت بدها للسعودية لا سيما حين أوفدت إليها نائب وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان في نهاية آب الماضي ، لكنه أشار إلى أن وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل كانت لديه "مواقف سلبية للغاية" ، موضحاً أن من جملة مواقف الوزير السعودي اعتباره ان التقدم الذي أحرزته حركة أنصار الله في اليمن يشكل "تهديداً" لحدود المملكة . ولعل من مواقف الفيصل السلبية هو ما أطلقه قبل فترة تجاه الجمهورية الاسلامية في 13 تشرين الاول الجاري ، اذ طالبها بسحب ما وصفها بقواتها "المحتلة" من سوريا ، معتبراً ان سياساتها جزء من المشكلة في المنطقة لا من جزء من الحل ، على حد زعمه . وأضاف : "نفس الشيء" ينطبق على مناطق أخرى "سواء في اليمن أو العراق و أي مكان" . وأضاف أن "الولايات المتحدة تتوقع منا ان نوافق على ان ترفع عنا العقوبات تدريجيا ولكن بالنسبة الينا هذا غير مقبول" .
وستكثّف ايران الاسلامية و القوى الست الكبرى (الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين والمانيا) مفاوضاتها في فيينا في الاسابيع المقبلة على أمل إبرام اتفاق تاريخي بحلول 24 تشرين الثاني يضمن الطبيعة السلمية البحتة للبرنامج النووي الايراني في مقابل ان تحصل ايران على رفع العقوبات  المفروضة عليها .

الأكثر قراءة الأخبار ايران
أهم الأخبار ايران
عناوين مختارة