إرتباك في فرنسا.. من أرسل طائرات دون طيار فوق المفاعلات النووية؟


إرتباک فی فرنسا.. من أرسل طائرات دون طیار فوق المفاعلات النوویة؟

ارتفعت خلال الأيام الماضية وتيرة خوف السلطات الفرنسية من احتمالية شن هجوم ما على المنشأت النووية الفرنسية وذلك بعد أن حلقت عدة مرات طائرات دون طيار مجهولة الهوية فوق 7 مفاعلات نووية على الأقل .

وقدمت شركة الكهرباء الفرنسية المملوكة للدولة والتي تدير 58 مفاعلا ومنشاة نووية موزعة على 19 موقعا في أنحاء فرنسا شكوى رسمية تتعلق بتحليق الطائرات دون طيار مجهولة الهوية فوق المنشأت النووية.

ورغم ان القانون الفرنسي يحظر تحليق الطائرات في دائرة قطرها 5 كلم فوق المفاعلات والمنشات النووية وكذلك يمنع التحليق فوقها على ارتفاع يقل عن 1000م تمكنت الطائرات المجهولة من التحليق على ارتفاع يقل عن ذلك دون أن يتم إسقاط أيا منها أو حتى دون أن تحدد هويتها والجهة التي أرسلتها .

وازداد خوف السلطات كون الطائرات المقصودة ذات حجم كبير يمكنها وفقا لروايات الشهود من حمل متفجرات ما يعزز المخاوف من احتمالية إرسالها من قبل منظمات إرهابية تخطط لشن هجوم على المنشات النووية .

ووفقا لتقارير صحفية فرنسية  حلقت هذه الطائرات المجهولة خلال الأسابيع الماضية فوق المفاعلات النووية في مدن ايزر، غرابين، منطقة جيروند ، موزال ، ومناطق أخرى.

وجاء في نص الشكوى الرسمية التي قدمتها شركة الكهرباء الفرنسية "على الأقل شوهدت في حادث واحد في (19/10/2014 )عدة طائرات تحلق في ذات الوقت فوق منشات ومواقع نووية مختلفة يبعد الواحد عن الأخر مئات الكيلومترات" .

وقال احد الخبراء النوويين لصحيفة- لابريزيان - " على الأقل واحد من هذه الطائرات كانت كبيرة بما يكفي لتحميلها بالمتفجرات ويدور الحديث عن عدة انواع من الطائرات دون طيار وليس عن نوع واحد وكان بعضها صغيرا مع مدى طيران قصير لا يتجاوز عدة مئات من الأمتار ما يعني أن مشغلها كان يجب عليه التواجد قرب المنشات النووية فيما كانت طائرات اخرى اكبر حجما بطول مترين على الاقل ما يعني انها قادرة على حمل متفجرات".

ونقلت الصحيفة المذكورة عن مصدر في شركة الكهرباء الفرنسية قولها "تمت عمليات التحليق في ساعات الليل المتأخرة أو في ساعات الصباح الباكر كما شوهدت الطائرات فوق مواقع عسكرية ومواقع نووية أخرى ".

الأكثر قراءة الأخبار الدولي
أهم الأخبار الدولي
عناوين مختارة