أساقفة أمريكيون: يجب عدم التقليل من فتوى قائد الثورة الاسلامية الايرانية بتحرم السلاح النووي


أساقفة أمریکیون: یجب عدم التقلیل من فتوى قائد الثورة الاسلامیة الایرانیة بتحرم السلاح النووی

قبل اقل من شهر من انتهاء المهلة المحددة للتوصل الى اتفاق بين الجمهورية الاسلامية الايرانية والسداسية الدولية،دعا اساقفة امريكيون كاثوليك المفاوضين في السداسية الدولية الى عدم الاستهانة بفتوى قائد الجمهورية الاسلامية حول حرمة السلاح النووي، ويأتي هذا الموقف بعد زيارة غير مسبوقة قام بها وفد من مؤتمر الاساقفة الكاثوليك الى مدينة قم للقاء كبار المراجع والعلماء .

وقال الاسقف ريتشارد بيتس رئيس لجنة السلام والعدل الدوليين الذي كان يتحدث في مركز كارنيجي للسلام الدولي عن زيارته هذه" ان الايرانيين يشعرون ان امريكا والغرب يسيئان كثيرا فهمهم".

وقال وفد مؤتمر الاساقفة الكاثوليك الذي كان قد زار الجمهورية الاسلامية الايرانية في شهر نيسان الماضي ،" انه على واشنطن ايلاء اهتمام اكبر لتأكيدات الايرانيين بأن تخزين واستخدام الاسلحة النووية يتعارض مع المبادىء الاساسية للاسلام".

قائد الثورة الاسلامية سماحة اية الله العظمى الامام السيد علي الخامنئي ، كان قد اصدر قبل عدة سنوات فتوى بتحريم استخدام السلاح النووي، وكرر ذلك عدة مرات منذ ذلك الحين.

وقال بيتس ،انه" ليس هناك نص مكتوب للفتوى لكن علماء الدين الايرانيين قالوا لوفد الاساقفة انه «اعلان عام ومحترم جدا لدى رجال الدين والايرانيين بشكل عام".

واضاف بيتس،": ان علماء الدين  الايرانيين اكدوا في محادثاتهم مع الوفد ان الاسلحة النووية غير اخلاقية لانها تتسم بطبيعة عشوائية ولقوتها في تدمير كل المجموعات البريئة".

من جهته، قال المسؤول في الهيئة الكاثوليكية نفسها ستيفن كوليتشي عن فتوى قائد الثورة الاسلامية ،"اود ان اقول اننا نتجاهل تأثير الديانة كدافع ومحرك معرضين بذلك انفسنا للخطر"، واضاف، انه يعتقد ان وزارة الخارجية الامريكية ليست جدية في نظرتها الى معارضة مراجع الدين في ايران لاسلحة الدمار الشامل.

واكد كوليتشي ان الفتوى"يجري الحديث عنها باستفاضة في ايران وكذلك الدفاع عنها "، واضاف، ان "امكانية تغيير فتوى بين ليلة وضحاها غير واردة. وهذا يجب ان يأخذه الدبلوماسيون في الاعتبار".

من جهته، قال الخبير في جامعة ميريلاند ابراهيم محسني،" ان دراسة اخيرة كشفت ان حوالي 65% من الايرانيين يعتبرون انتاج السلاح الذري منافيا لتعاليم الاسلام".

 

 

 

الأكثر قراءة الأخبار الدولي
أهم الأخبار الدولي
عناوين مختارة