دي ميستورا يقترح تجميد الاشتباك في حلب وإطلاق عملية سياسية لحل الأزمة في سوريا


دی میستورا یقترح تجمید الاشتباک فی حلب وإطلاق عملیة سیاسیة لحل الأزمة فی سوریا

أكد مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا أن الخطوة القادمة التي يجب القيام بها هي إطلاق عملية سياسية من أجل حل الأزمة في سوريا واضاف ما من حل عسكري في سوريا ، والوضع الحالي يعطي فرصة لإطلاق خطة سياسية يجب على الجميع الانخراط فيها للتوصل إلى حل سياسي والوصول إلى أرضية أكثر صلابة مما هو عليه الواقع الحالي.

وقال دي ميستورا في تصريح صحفي اليوم بعد تقديم إحاطة إلى مجلس الأمن الدولي حول زيارته إلى عواصم في المنطقة إنني سأقوم بزيارة إلى الشرق الأوسط من أجل تقييم الأوضاع والتعاون مع الجميع وسأتوجه إلى دمشق لمناقشة كل القضايا ونحن على دراية بكل المخاطر المحدقة بالمنطقة. واقترح دي ميستورا إقامة ما سمّاه «مناطق مجمّدة» في سوريا، يتم فيها تعليق النزاع والسماح بإيصال المساعدات الإنسانية.
وقال «ليس لديّ خطة سلام، إنما لديّ خطة تحرك» لتخفيف معاناة السكان، معتبراً أن مدينة حلب قد تكون «مرشحة جيدة» لتجميد النزاع فيها. وأضاف «ينبغي أن يحصل شيء يؤدي إلى تجميد النزاع في تلك المنطقة، ويتيح الفرصة لتحسين الوضع الإنساني وللسكان لكي يشعروا بأنه، على الأقل هناك، لن يحدث مثل هذا النزاع».وأشار إلى أن أعضاء مجلس الأمن عبروا عن قلقهم من أن «المناطق المجمّدة» قد تساعد طرفاً على الآخر في النزاع. وقال «يجب توقيف داعش، كيف؟ عبر معرفة ما إذا كان بإمكاننا تحقيق مناطق مجمّدة من أجل التأكد من أن بإمكاننا بناء عملية سياسية في تلك المناطق على المستوى المحلي أولاً وفي النهاية على مستوى الدولة. أعطوا أملاً على المستوى المحلي وتجنبوا مواصلة القتال، والذي يعطي دافعاً لداعش».وشدد على أن بيان «جنيف 1»، الذي دعا إلى تأليف «هيئة حكم انتقالي» لا يزال صالحاً. وأشار إلى أنه يحضّر لجولة جديدة في المنطقة، تشمل دمشق.

الأكثر قراءة الأخبار الدولي
أهم الأخبار الدولي
عناوين مختارة