رئيس لجنة الأمن القومي : التحالف الدولي ضد "داعش" غير جدير بالثقة

رئیس لجنة الأمن القومی : التحالف الدولی ضد "داعش" غیر جدیر بالثقة

اعتبر رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشوري الاسلامي الدكتور علاء الدين بروجردي ، اليوم الجمعة ، ما يسمى بـ "التحالف الدولي" ضد عصابات "داعش" الارهابية ، بانه "غير جدير بالثقة بسبب وجود بعض الدول التي ساهمت بايجاده فيه" ، مشددا على ان امريكا وحلفاءها الاوروبيين والاقليميين هم الذين شاركوا في بروز هذه الظاهرة المشؤومة .

جاء ذلك في مقابلة اجرتها معه قناه 'يورونيوز' اليوم الجمعة ، حيث رد على سؤال فيما يتعلق باستعداد ايران للتعاون مع امريكا في كبح جماح عصابة داعش الارهابية قائلا : للاسف ان امريكا وحلفاءها الاوروبيين والاقليميين هم الذين شاركوا في بروز هذه الظاهرة المشؤومة ، متابعا : ان ايران اهتمت منذ البداية بمكافحة داعش ، بينما اتخذت امريكا موقف المتفرج أمام هذا الوضع المؤسف حيث لم تقرر التصدي له إلا بعد مقتل مراسلين امريكيين علي ايدي عناصر هذا التنظيم الارهابي ، و كذلك بفعل ضغط الراي العام الامريكي . واضاف : بما ان عددا من الدول الاعضاء في "التحالف الدولي" ، هي التي قامت بتاسيس عصابة داعش الارهابية فاننا لا يمكننا ان نثق بها لان هناك تناقضا واضحا في ايجاد هذه العصابة سابقا والتصدي لها حاليا.

وبشان المفاوضات النووية بين ايران الاسلامية و مجموعة السداسية الدولية ،  قال بروجردي : ان المفاوضات النووية التي جرت بعد اتفاقية جنيف سيما تلك التي جرت مع امريكا ، تركت تاثيرا علي الاجواء النفسية السائدة علي العلاقات الايرانية والامريكية والعلاقات الايرانية والغربية وكذلك علي المنطقة بأسرها . واستطرد بالقول : للاسف هنالك دول تمارس ضغوطا علي امريكا لانه لا يسرها التوصل الي الاتفاق النهائي وإلغاء الحظر المفروض علي ايران .
وفيما اذا كان استعداد شركة 'بوينغ' بيع قطع غيار لايران يعبّر عن تاثير المفاوضات ام انفراجة في العلاقات بين ايران واميركا ، قال بروجردي ان ابداء شركة 'بوينغ' استعدادها لوضع قطع غيار تحت تصرف ايران متاثر بالمفاوضات الي حد كبير.
وحول احتمال حلول ايران بديلا عن روسيا لتصدير الغاز الي اوروبا ، اجاب بروجردي ان تامين الغاز لاوروبا ليس موضوعا جديدا وإن امريكا كانت ولا زالت تعارض هذا الموضوع .
و فيما يتعلق بمد انبوب الغاز الي تركيا ومنها الي اوروبا قال بروجردي إن هذا الموضوع كان مطروحا بشكل جاد في فترة ما الا ان حاله كحال باقي القضايا التي تواجه ضغوطا امريكية للحيلولة دون تحقيقه اذ ان واشنطن تواصل سياساتها السابقة في هذا المجال.

الأكثر قراءة الأخبار ايران
أهم الأخبار ايران
عناوين مختارة