اجتماع وجهاء اليمن يمهل هادي عشرة أيام لتشكيل الحكومة ويؤكد على مركزية القضية الفلسطينية


اجتماع وجهاء الیمن یمهل هادی عشرة أیام لتشکیل الحکومة ویؤکد على مرکزیة القضیة الفلسطینیة

أمهل اجتماع عقد بين جماعة "أنصارالله" وقبائل يمنية الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي عشرة أيام لتشكيل حكومة جديدة في البلاد، ولوحوا بتشكيل مجلس للحكم لتسيير شؤون البلاد في حال لم يتم تشكيل الحكومة،فيما شهدت مدينة عدن تظاهرات لعشرات الآلاف من أنصار الحراك الجنوبي للمطالبة بالانفصال عن الشمال بعد 24 عاماً من تحقيق الوحدة .

وعقد الاجتماع بدعوة من زعيم جماعة "أنصارالله" السيد عبدالملك الحوثي، بهدف تشكيل مجلس دائم يسمى مجلس حكماء اليمن، ويمتلك سلطة موازية لسلطة الرئيس، ويعمل على تشكيل حكومة يمنية جديدة، وتسيير شؤون الدولة، في حال لم يتم تشكيل الحكومة.

وأقر اجتماع وجهاء اليمن تشكيل مجلس عسكري لحماية الثورة وأمهل الرئيس هادي ١ أيام لتشكيل الحكومة، وأكّد على مركزية القضية الفلسطينية.

وقال الشيخ ضيف الله رسام رئيس مجلس التلاحم الشعبي القبلي في صعدة ، "إننا نمنح الرئيس هادي مهلة عشرة أيام أخرى، لاستكمال تشكيل الحكومة على أساس اتفاق السلم والشراكة" الموقع في أيلول الماضي .

وأضاف "وإلا فسيكون اجتماع ثان في مركز صناعة القرار وفي المكان الذي ستصدر منه القرارات وسيتم إعلان تشكيل مجلس حكماء اليمن ".

كما أكد المجتمعون "العمل على تشكيل لجان ثورية في جميع المحافظات اليمنية للوقوف إلى جانب المواطنين في المطالبة باستعادة حقوقهم المسلوبة والحفاظ على المكتسبات العامة والخاصة والرقابة على أداء أجهزة ومؤسسات الدولة".

وكانت مفاوضات تشكيل الحكومة اليمنية بين الأحزاب السياسية قد وصلت إلى طريق مسدود مع إستمرار الخلاف حول حقيبة وزارة الدفاع التي تطالب "أنصارالله" بالحصول عليها.

هذا ولم يصدر أي رد فعل رسمي من الرئاسة اليمنية على قرار اجتماع وجهاء اليمن .

في غضون ذلك، تظاهر عشرات الآلاف من أنصار الحراك الجنوبي اليمني في مدينة عدن، للمطالبة بالانفصال عن الشمال بعد 24 عاماً من تحقيق الوحدة بشكل طوعي بين الشطرين.

وتجمع المتظاهرون، الذين كانوا يلوحون بأعلام دولتهم السابقة، قبل أداء صلاة الجمعة في ساحة العروض بـ "خور مكسر" وسط مدينة عدن، عاصمة دولة جنوب اليمن السابقة، وعقب الصلاة، انطلقوا في مسيرة جابت الشوارع المحيطة بساحة الاعتصام المفتوح الذي بدأ في الرابع عشر من تشرين الاول  من أجل تحقيق فك الارتباط عن صنعاء.

وقال الناشط الإعلامي في الحراك الجنوبي صالح العبيدي إن "الحراك الجنوبي سيواصل اعتصامه المفتوح في عدن ليوجه رسالة إلى العالم نطالب من خلالها المجتمع الدولي بمساعدتنا في إنجاح قضيتنا واستعادة دولتنا الجنوبية".وأكد أن تجاهل مطالب الجنوبيين سيدفع بهم إلى خيار آخر من أجل استعادة دولتهم.


 

 

 

الأكثر قراءة الأخبار الدولي
أهم الأخبار الدولي
عناوين مختارة