جو بايدن يزور تركيا لحضها على لعب دور اكبر في الحملة ضد "داعش"


جو بایدن یزور ترکیا لحضها على لعب دور اکبر فی الحملة ضد "داعش"

وصل نائب الرئيس الاميركي جون بايدن الى تركيا الجمعة ، في زيارة تستغرق ثلاثة ايام تهدف الى اقناع القادة الاتراك بلعب دور اكبر في التحالف المزعوم ضد تنظيم "داعش" الارهابي ، و يتوقع ان يسعى الى تهدئة التوترات التي نشأت بين البلدين العضوين في الحلف الاطلسي بسبب تردد تركيا في لعب دور كبير في محاربة داعش الذي يستولي على مناطق شاسعة من العراق وسوريا.

و التقى بايدن مساء الجمعة رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو في اسطنبول لاجراء محادثات على مادبة عشاء . وغدا السبت سيلقي بايدن كلمة امام مؤتمر ، قبل لقاء مهم مع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان . و امام الصحافة، بذل الرجلان جهودا للتخفيف من التوتر الذي يعكر العلاقات بين البلدين منذ اشهر عدة بسبب الملف السوري خصوصا . و شدد اوغلو على "عمق" العلاقات بين البلدين قائلا ان زيارة بايدن "مهمة جدا بالنسبة لنا" . من جهته ، قال بايدن ان "الاصدقاء الحقيقيين لا يطرحون اسئلة عما يفكر فيه الاخرون" .  و سعيا منه لتحسين الاجواء، حاول بايدن اضفاء مسحة من الفكاهة قائلا بخصوص تعيين اوغلو رئيسا للوزراء بعد ان كان وزيرا للخارجية "لقد نال ترقية .. بينما لا ازال انا نائبا للرئيس" . ومن المقرر ان يغادر بايدن اسطنبول الاحد .
و حتى الان، اقتصرت مشاركة انقرة في التحالف على السماح لمجموعة من مقاتلي البشمركة بالعبور من الاراضي التركية لمساعدة المقاتلين في مدينة عين العرب (كوباني) الكردية في قتالهم ضد "داعش" . و تريد تركيا من الولايات المتحدة المساعدة في تدريب وتجهيز اعداد كبيرة من عناصر الجيش السوري الحر للقتال ضد حكومة الرئيس السوري بشار الاسد . وتشترط انقرة اقامة منطقة عازلة في سوريا على طول الحدود مع تركيا وفرض منطقة حظر للطيران ، كما ترغب من الولايات المتحدة تبني استراتيجية للاطاحة بالرئيس الاسد كشرط لزيادة مشاركتها في التحالف .

الأكثر قراءة الأخبار الدولي
أهم الأخبار الدولي
عناوين مختارة