ظريف : لا أفكار جديدة أو اقتراح هاماً لأنقله الي طهران

ظریف : لا أفکار جدیدة أو اقتراح هاماً لأنقله الی طهران

قال وزير خارجية الجمهورية الاسلامية الايراني الدكتور محمد جواد ظريف مساء الجمعة انه لم يكن هناك اقتراح هام لأنقله الي طهران ، و اضاف في تصريحاته للصحافيين في فيينا : جرت هناك مفاوضات مع وفود مجموعة السداسية الدولية .. الا انه لم تطرح افكار جديدة ولم يكن هناك اقتراح هام لانقله الي طهران .

الى ذلك رفض عضو في الفريق النووي الايراني المفاوض ما نشرته بعض وسائل الاعلام بشان تقديم خطة او مبادرة جديدة من قبل واشنطن الى طهران وقال : ان الافكار التي طرحت في المفاوضات لم تصل الي مرحلة بحيث من شانها ان يقوم الدكتور ظريف بنقلها الي طهران . وأضاف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه في تصريح ردا علي سؤال حول تقديم وزير الخارجية الامريكي خطة جديدة لنظيره الايراني لنقلها الي طهران ، قائلا : ان الموضوع لا اساس له من الصحة . و اكد المصدر ان طهران هي التي قامت بتقديم خطط مختلفة منذ مفاوضات مسقط و حتي الان ، و اضاف : لحد الان لم تصل هذه الافكار الي مرحلة من شانها ان يقوم الدكتور ظريف بنقلها الي طهران ومن هذا المنطلق فانه لن يعود الي طهران وان المفاوضات ستتواصل .
و مساء الجمعة أعلن البيت الأبيض أن خلافات جدية لا تزال عالقة بين مجموعة السداسية الدولية و إيران ، في مفاوضاتهما الجارية حاليا في العاصمة النمساوية فيينا حول برنامج طهران النووي ، على الرغم من ان سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي اعلن انه اتفق مع نظيره جون كيري على بذل جهود لإنجاح الاتفاق مع إيران قبل 24 نوفمبر .
كما قال وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند الجمعة ، قبل مغادرته فيينا إن "خلافات جدية" لا تزال قائمة بين إيران والدول الكبرى حول البرنامج النووي لطهران .
وكانت انباء ترددت نقلا عن مصدر مقرب من المفاوضات بأن وزير الخارجية محمد جواد ظريف قد يعود ليل الجمعة الي طهران لاجراء مشاورات مع كبار مسؤولي البلاد .
و اجرى وزير الخارجية محمد جواد ظريف مفاوضات و مشاورات مكثفة في اطار الجولة العاشرة للمفاوضات النووية قبل انتهاء الموعد المحدد للوصول الي الاتفاق النووي النهائي .
وكانت الجولة العاشرة من المفاوضات بين ايران الاسلامية ومجموعة 5+1 بدات يوم الثلاثاء الماضي في العاصمة النمساوية فيينا ، وان الجانبين يسعيان للتوصل الي اتفاق قبل انتهاء المهلة القانونية للمفاوضات وهي يوم 24 تشرين الثاني الحالي .
و نقلت وكالة "رويترز" عن مصادر مقربة من المفاوضات أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف يناقشان مقترحات جديدة طرحاها كحلول وسط على أن تحال إلى واشنطن وطهران من أجل المصادقة عليها . و أشارت وكالة رويترز إلى أن هدف مقترحات كيري وظريف هو إخراج المفاوضات في فيينا من مأزقها الراهن.
وفي وقت سابق من الجمعة أفاد مصدر في الوفد الأمريكي بفيينا بأن كيري قرر إرجاء زيارته إلى باريس وآثر البقاء في العاصمة النمساوية . وكان من المقرر أن يتوجه كل من كيري ونظيره الفرنسي لوران فابيوس إلى باريس مساء الجمعة لإجراء مشاورات إضافية حول المفاوضات مع إيران . لكن بعد سلسلة من مشاورات متعددة الأطراف أجرى كيري ووزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ومنسقة السداسية كاثرين آشتون عدة لقاءات ثلاثية . وقبل ذلك أعلن مصدر إيراني أن ظريف لن يتوجه إلى طهران لإجراء مشاورات بسبب بطئ تقدم المحادثات حول الملف النووي الايراني . ويأتي هذا التصريح بعد إعلان مصدر مقرب من المفاوضات عن إمكانية مغادرة ظريف العاصمة النمساوية لإجراء مشاورات في طهران ، وذلك في الوقت الذى دخلت فيه المباحثات مرحلة حاسمة قبل المهلة التي تنتهي الاثنين المقبل.
هذا ويتوقع أن تتواصل الاتصالات بين الأطراف ليل الجمعة السبت .

الأكثر قراءة الأخبار ايران
أهم الأخبار ايران
عناوين مختارة