البيت الأبيض : خلافات جدية لا تزال عالقة بين السداسية وإيران

البیت الأبیض : خلافات جدیة لا تزال عالقة بین السداسیة وإیران

أعلن البيت الأبيض مساء الجمعة أن خلافات جدية لا تزال عالقة بين مجموعة السداسية الدولية و إيران ، في مفاوضاتهما الجارية حاليا في العاصمة النمساوية فيينا حول برنامج طهران النووي ، على الرغم من ان سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي اعلن انه اتفق مع نظيره جون كيري على بذل جهود لإنجاح الاتفاق مع إيران قبل 24 نوفمبر .

كما قال وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند الجمعة ، قبل مغادرته فيينا إن "خلافات جدية" لا تزال قائمة بين إيران والدول الكبرى حول البرنامج النووي لطهران .

و نقلت وكالة "رويترز" عن مصادر مقربة من المفاوضات أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف يناقشان مقترحات جديدة طرحاها كحلول وسط على أن تحال إلى واشنطن وطهران من أجل المصادقة عليها . و أشارت وكالة رويترز إلى أن هدف مقترحات كيري وظريف هو إخراج المفاوضات في فيينا من مأزقها الراهن.
وفي وقت سابق من الجمعة أفاد مصدر في الوفد الأمريكي بفيينا بأن كيري قرر إرجاء زيارته إلى باريس وآثر البقاء في العاصمة النمساوية . وكان من المقرر أن يتوجه كل من كيري ونظيره الفرنسي لوران فابيوس إلى باريس مساء الجمعة لإجراء مشاورات إضافية حول المفاوضات مع إيران . لكن بعد سلسلة من مشاورات متعددة الأطراف أجرى كيري ووزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ومنسقة السداسية كاثرين آشتون عدة لقاءات ثلاثية . وقبل ذلك أعلن مصدر إيراني أن ظريف لن يتوجه إلى طهران لإجراء مشاورات بسبب بطئ تقدم المحادثات حول الملف النووي الايراني . ويأتي هذا التصريح بعد إعلان مصدر مقرب من المفاوضات عن إمكانية مغادرة ظريف العاصمة النمساوية لإجراء مشاورات في طهران ، وذلك في الوقت الذى دخلت فيه المباحثات مرحلة حاسمة قبل المهلة التي تنتهي الاثنين المقبل.
هذا ويتوقع أن تتواصل الاتصالات بين الأطراف ليل الجمعة السبت .

الأكثر قراءة الأخبار {0}
عناوين مختارة