كيري يجتمع مع ظريف واشتون للمرة الرابعة ويؤكد تحقيق تقدم مشوب بالحذر وسط أنباء عن التوصل الى اتفاق اطاري

کیری یجتمع مع ظریف واشتون للمرة الرابعة ویؤکد تحقیق تقدم مشوب بالحذر وسط أنباء عن التوصل الى اتفاق اطاری

وسط أنباء عن التوصل الى "اتفاق اطاري" ، يجتمع وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف مع نظيره الامريكي جون كيري و منسقة المفاوضات النووية مع ايران الاسلامية السيدة كاثرين اشتون ، مساء اليوم السبت ، و للمرة الرابعة خلال اليوم الخامس من المفاوضات النووية الجارية حاليا في العاصمة النمساوية فيينا ، فيما قال الوزير كيري اليوم : "اننا حققنا تقدما مشوبا بالحذر" .

و افادت مصادر وكالة تسنيم ، بأن الوزير كيري ادلى بهذا التصريح في المرحلة الاخيرة من المفاوضات النووية الشاملة بين ايران الاسلامية و دول السداسية ، التي تجري حاليا في فندق بله كوربورغ في فيينا ، امام حشد من الصحفيين الذين يرافقونه خلال هذه الزيارة في فيينا . واضاف كيري : ان الخلافات مازالت قائمة . هذا و يجتمع وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف مع نظيره الامريكي جون كيري و منسقة المفاوضات النووية مع ايران الاسلامية السيدة كاثرين اشتون ، مساء اليوم السبت للمرة الرابعة خلال اليوم الخامس من المفاوضات الجارية في فيينا . وعقد ظريف و كيري واشتون ثلاثة اجتماعات مشتركة بينهم لحد الان علي ان يعقد الاجتماع مساء اليوم في الساعة 17 بالتوقيت المحلي لفيينا . و تجري حاليا المفاوضات بين فريق الخبراء الايرانيين ونظرائهم الاميركيين برئاسة المدير العام لوزارة الخارجية الايرانية للشؤون السياسية والامن الدولي حميد بعيدي نجاد ورئيس وفد الخبراء الاميركيين جيم تيمبي بحضور المساعد الخاص لكاثرين اشتون .

هذا و افادت قناة الميادين انه تم التوافق بشكل مبدئي على إطار للحل يخص البند المتعلق بتخصيب اليورانيوم لاسيما ما يتعلق بعدد أجهزة الطرد المركزي في مفاوضات فيينا بين إيران ومجموعة (5+1) ، مع بروز تفاصيل تقنية بحاجة إلى البحث على مستوى الخبراء والتقنيين ، فيما اطلع وزير الخارجية الأميركي جون كيري نظراءه الكويتي والقطري والبحريني والاماراتي على المحادثات في لقاء جمعه والوزراء عبر الهاتف .
الى ذلك قال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير بعيد وصوله الى فيينا إن المفاوضات صعبة لكن الاتفاق ممكنٌ ، بيد انه ليس مؤكدا . من جهته أطلع وزير الخارجية الأميركي جون كيري نظراءه الكويتي والقطري والبحريني والاماراتي على محادثات فيينا في لقاء جمعه و الوزراء عبر الهاتف . من جانبه رجح نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أن تكلل مفاوضات فيينا بشأن النووي الايراني بالنجاح . و اشار ريابكوف الى امكانية أن يتوجه وزير الخارجية سيرغي لافروف الى فيينا وقال إن محادثات فيينا لن تفضي الى توقيع اتفاقية بين الاطراف بل الى تبني خطة عمل مشتركة .
من جانبها قالت المتحدثة باسم الخارجية البريطانية فرح دخل الله إن الدول الكبرى مستعدةٌ لرفع جزء كبير من العقوبات عن إيران في وقت مبكر . واشارت دخل الله في مقابلة مع الميادين الى أنه يفضل رفع تلك العقوبات تدريجا الى أن تولد الثقة بسلمية البرنامج النووي الإيراني .
بدوره قال مدير مركز الدراسات الاستراتيجية والعلاقات الدولية بطهران أمير الموسوي إن لدى إيران أوراقا مهمة بخصوص عملية التفاوض بشأن البرنامج النووي الايراني ، مشيرا الى ان تلك الاوراق متروكةٌ للحظة الاخيرة .

الأكثر قراءة الأخبار {0}
عناوين مختارة