مفاوضات فيينا تحضر في اجتماع موسكو بين سعود الفيصل وسيرغي لافروف


«تسنیم» .. المعین النابض والزاخر بالمعرفة

بدا وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل متعباً في مباحثاته مع نظيره الروسي سيرغي لافروف بموسكو ، ما دفعه للإعتذار عن المشاركة في المؤتمر الصحفي مع لافروف ، لكن ذلك لم يعنِ البتة أن المباحثات لم تكن غنيةَ المضمون اذ اخذ رئيس الدبلوماسية الروسية على عاتقه منفرداً كشفَ النقاب عما جرى في صالة المباحثات التي هيمنت عليها مفاوضات فيينا الى جانب الملفات الساخنة الاخرى .

و يبدو أن ذلك التعب يعود إلى عناء السفر بين العواصم ، وإلى الملفات الساخنة التي بحثَها الفيصل في جولته الحالية ، و هذا عملياً ما أكده الأمير السعودي في مستهلّ مباحثاته مع مضيّفه الروسي سيرغي لافروف . و في السياق المتعلق بمفاوضات فيينا النووية ، قال لافروف إنّ "كلّ مكونات الإتفاقية أصبحت على الطاولة . ومهمة الديبلوماسيين الآن أن يرزموا هذه المكونات في حقيبة واحدة، وان يتحلوا بإرادة سياسية من أجل أن تستند نتيجة عملهم إلى توازن مصالح الأطراف كافة . هذا موقفنا ونرفض اقحام الملف بأشياء جديدة في اللحظات الأخيرة للمفاوضات" .

وفي محادثات لافروف والفيصل كان نصيب أيضا لتنشيط عملية جنيف للتسوية في سوريا ولإنهيار أسعار النفط في الأسواق العالمية ولخطر الإرهاب على أمن دول المنطقة واستقرارها وسلامة أراضيها . هذا و اضحت العاصمة الروسية من جديد قبلة للزائرين العرب ، من معاذ الخطيب إلى سعود الفيصل ، و في الأفق زيارة وليد المعلم ، ما يؤكد فشل الغربَ في عزل روسيا عن قضايا الشرق الأوسطْ .

الأكثر قراءة الأخبار الدولي
أهم الأخبار الدولي
عناوين مختارة