الشعب التونسي ينتخب رئيسه الجديد


الشعب التونسی ینتخب رئیسه الجدید

افتتح في الساعة الساعة الثامنة من صباح اليوم الاحد (7.00 تغ) 11 ألف مكتب اقتراع في تونس لينتخب من خلالها نحو 5.3 ملايين ناخب رئيسا للجمهورية في أول انتخابات رئاسية حرة وتعددية يشهدها هذا البلد في تاريخه .

ويتنافس في هذه الانتخابات 27 مرشحا انسحب منهم 5 لكن هيئة الانتخابات قالت ان اسماءهم بقيت على بطاقات التصويت لانهم انسحبوا بعد الاجال القانونية وبعد طباعة البطاقات وتوزيعها.

والباجي قائد السبسي (87 عاما) مؤسس ورئيس حزب "نداء تونس" الذي فاز في الانتخابات التشريعية التي اجريت في 26 تشرين الاول الماضي، المرشح الأوفر حظا للفوز بالانتخابات الرئاسية، وفق استطلاعات الرأي المحلية.

ويتنافس قائد السبسي في هذه الانتخابات مع الرئيس المنتهية ولايته محمد المنصف المرزوقي وحمة الهمامي زعيم الجبهة الشعبية (ائتلاف لأكثر من 10 أحزاب يسارية راديكالية) وسليم الرياحي رجل الاعمال الثري ورئيس النادي الافريقي (التونسي) لكرة القدم.

وفي حال عدم حصول أي من المترشحين على أغلبية 50 بالمائة زائد واحد من أصوات الناخبين، تجرى دورة انتخابية ثانية في موعد اقصاه 31 كانون الاول القادم، يشارك فيها فقط المترشحان الحائزان على المرتبة الأولى والثانية في الدورة الأولى.

وبحسب القانون الانتخابي يتعين على "الهيئة العليا المستقلة لانتخابات" إعلان النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية في موعد اقصاه 3 أيام بعد اغلاق آخر مكتب للاقتراع، وأعلنت الهيئة انها "ستسعى لاختصار هذا الموعد إلى يومين".

الأكثر قراءة الأخبار الدولي
أهم الأخبار الدولي
عناوين مختارة