انطلاق اليوم الأخير لمفاوضات فيينا : ظريف يلتقي نظيره الصيني واشتون كما يعقد اجتماعاً ثنائياً ثانياً مع جون كيري

انطلاق الیوم الأخیر لمفاوضات فیینا : ظریف یلتقی نظیره الصینی واشتون کما یعقد اجتماعاً ثنائیاً ثانیاً مع جون کیری

اكنمل حضور وزراء خارجية مجموعة السداسية الدولية و ايران الاسلامية اليوم الاثنين في العاصمة النمساوية فيينا ، لاجراء مفاوضات مشتركة في اليوم الاخير من المهلة المحددة للتوصل الي اتفاق شامل ، حيث اجتمع وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف مع نظيره الصيني "وانغ ايي" ، اعقبه اجتماع مع منسقة المفاوضات السيدة كاثرين اشتون ، كما عقد اجتماعا ثنائيا ثانيا مع نظيره الامريكي جون كيري .

و إلي جانب وزير الخارجية محمد جواد ظريف يتواجد نظرائه الامريكي جون كيري و البريطاني فيليب هاموند و الفرنسي لوران فابيوس و الالماني والتر اشتان ماير و وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف و الصيني وانغ ايي . واجتمع الدكتور ظريف صباح اليوم مع نظيره الصيني ، قبل ان يلتقي منسقة المفاوضات النووية السيدة كاثرين اشتون . وتبادل الجانبان في اللقاء وجهات النظر بشان مسار المفاوضات بين ايران و مجموعة 1+5 لاسيما مع امريكا ، و احدث التطورات التي طرأت عليها .

و اعقب ذلك ، الاجتماع الثنائي الثاني بين وزير الخارجية محمد جواد ظريف ونظيره الاميركي جون كيري في العاصمة النمساوية فيينا في اطار المفاوضات النووية . وهذا الاجتماع الثنائي هو الثاني بين ظريف وكيري خلال اليومين الماضين . و قال مصدر مقرب من الفريق النووي الايراني المفاوض مساء امس ان الوزير ظريف ونظيره الامريكي جون كيري بحثا سيناريوهات مختلفة بما فيها موضوع كيفية استمرار المفاوضات خلال اجتماعهما يوم امس والذي استغرق 75 دقيقة . وكان وزير الخارجية عقد 5 اجتماعات ثلاثية مع نظيره الاميركي ومنسقة مجموعة السداسية كاثرين اشتون .

كما سيجتمع لافروف بنظيره الصيني وانغ ايي ليلتقي الاخير بعدها بنظيره الامريكي جون كيري ، قبل ان تعقد مفاوضات بين ايران و السداسية للتوصل الي حل حول القضايا العالقة . 

كما التقي وزير الخارجية مع نظيره الروسي سيرغي لافروف ومساعديهة في فندق كوبورغ في فيينا . و شارك في الاجتماع مساعدا وزير الخارجية مجيد تخت روانجي و عباس عراقجي و مساعد لافروف و رئيس الفريق الروسي المفاوض في اطار مجموعة 5+1 سيرغي ريابكوف.

و اليوم الاثنين 24 تشرين الثاني ، هو اليوم الاخير للمهلة المحددة لايران الاسلامية ومجموعة السداسية لاجراء المفاوضات النووية بهدف التوصل الي اتفاق نهائي شامل . واعلن الفريق النووي الايراني انه لا يفكر بتمديد فترة المفاوضات للتوصل الي اتفاق شامل.
و تتباين وجهات نظر ايران الاسلامية و امريكا حول المواضيع الاساسية مثل تخصيب اليورانيوم و كيفية الغاء العقوبات و فترة الاتفاق النهائي حيث يسعي الطرفان للتوصل الي حلول مشتركة.

الأكثر قراءة الأخبار ايران
أهم الأخبار ايران
عناوين مختارة