شوارع أمريكا تشتعل بالاحتجاجات وتمتد لـ 90 مدينة وتحركات مماثلة بواشنطن ونيويورك واوباما يدعو لضبط النفس !؟


شوارع أمریکا تشتعل بالاحتجاجات وتمتد لـ 90 مدینة وتحرکات مماثلة بواشنطن ونیویورک واوباما یدعو لضبط النفس !؟

وجه الرئيس الاميركي باراك أوباما ، مساء امس الاثنين ، من البيت الابيض دعوة الى الهدوء بعد قرار هيئة محلفين عدم ملاحقة شرطي أبيض مسؤول عن مقتل شاب أسود مطلع آب في مدينة فرغوسن بولاية ميسوري ، التي اشتعلت شوارعها بعد إصدار هيئة محلفين قرارا قضت فيه بعدم توجيه اتهامات لضابط شرطة أبيض في قضية قتل شاب أسود كما بدأت تحركات احتجاجية مماثلة في المدن الأميركية الكبرى على رأسها نيويورك وشيكاغو، وكذلك العاصمة واشنطن، التي تجمع المحتجون فيها امام البيت الأبيض.

و نزل الاف الامريكيين الى الشوارع في جميع انحاء الولايات المتحدة من سياتل الى نيويورك مرورا بشيكاغو و لوس انجلس ، حيث توجه حشد غفير منهم الى ساحة تايمز سكوير في نيويورك حاملين لافتات سوداء كتب عليها "العنصرية تقتل" و "لن نبقى صامتين" وتندد بـ"عنصرية الشرطة" . وردد المحتجون الذين تزايدت اعدادهم مع الوقت "لا عدالة لا سلام" فيما شبه البعض الشرطة بمنظمة "كو كلاكس كلان" ، وكانت مروحية تابعة للشرطة تحلق فوق اشهر ساحة في العالم وحضر قائد شرطة نيويورك بيل براتون الى تايمز سكوير حيث القى احد المحتجين على وجهه طلاء احمر . و في فيرغسون ألقت الشرطة قنابل مسيلة للدموع من أجل تفريق المتظاهرين الذي كانوا يحتجون على قرار هيئة المحلفين. وتظاهر العشرات هم يرددون "لا عدالة لا سلام!" في حين طلب منهم رجال الشرطة التوقف .

و تجمع المتظاهرون أيضاً في ساحة يونيون سكوير إلى جنوب مانهاتن فيما قررت مجموعة ثالثة من المحتجين التوجه إلى هارلم سيراً على الاقدام فتقدمت في الجادة السابعة خلف لافتة تطالب بـ"العدالة من اجل مايكل براون" الشاب البالغ من العمر 18 عاما الذي قتل بالرصاص في فرغسون في اب . و في واشنطن تجمع بضع مئات المحتجين أمام البيت الابيض هاتفين "ارفعوا أيديكم لا تطلقوا النار" ، الشعار الذي اعتمده المتظاهرون منذ وقوع المأساة في مدينة فرغسون الصغيرة في ميسوري (وسط) . ورفعوا لافتات كتب عليها "أوقفوا ترهيب الشرطة العنصري" و"حياة السود لها أهمية" .
كذلك جرت تظاهرات في بوسطن و لوس انجليس و فيلادلفيا و دنفر وسياتل واوكلاند (كاليفورنيا) حيث قطع متظاهرون طريقاً سريعاً، وكذلك في شيكاغو وسولت ليك سيتي و لم يذكر وقوع اي حادث بالغ خلال الساعات الاولى من التحركات بالرغم من التوتر الشديد .

و وصف المدوّن الأميركي المعروف أرون لاكستون ما يجري في فرغسون حاليا بالقول إن "جميع أبواب الجحيم قد فُتحت" ، في حين قال وزير العدل الأميركي إريك هولدر ، إنه التحقيقات المتعلقة بالحق المدني في القضية ستستمر رغم صدور القرار بعدم الملاحقة بتهم القتل بحق الضابط المسؤول ، الذي يحمله المحتجون مسؤولية قتل الشاب الأسود مايكل براون . وقالت شبكة "سي أن أن" الأميركية أن عدداً من  المحتجين قاموا برمي الحجارة على رجال الشرطة ، كما سُمعت بعض الطلقات النارية التي لم يتضح مصدرها ، و أُضرمت النيران بإحدى سيارات الشرطة . فيما أكد محامي أسرة براون بنيامين كرمب أن العائلة لا تريد حصول أعمال عنف ، مؤكدا أنها تتمنى أن يلتزم المحتجون بالهدوء . وبحسب الرواية فقد قتل شرطي أبيض براون أثناء محاولته دخول أحد المحلات لسرقة سجائر ، في 9 آب الماضي .
و جاءت هذه التظاهرات عقب اعلان المدعي العام روبرت ماكولوخ أن الشرطي الامريكي دارين ويلسون لن يخضع لأية ملاحقة قضائية . هذا و حث جاي نيكسون حاكم ولاية ميزوري الامريكية على اظهار التسامح والاحترام وضبط النفس بعد قرار هيئة المحلفين، وأبلغ نيكسون خلال مؤتمر صحافي قبل صدرو الحكم، انه سيجري نشر قوات من الحرس الوطني للقيام بأدوار لدعم الشرطة التي تستعد لاحتجاجات محتملة في ضاحية سانت لويس في اعقاب قرار هيئة المحلفين .
من ناحيته ، وجه الرئيس الاميركي باراك اوباما من البيت الابيض دعوة الى الهدوء بعد قرار هيئة المحلفين وقال في كلمة مقتضبة استمرت بضع دقائق "نحن امة قائمة على احترام القانون" . واضاف "انضم الى ذوي مايكل براون، الشاب الاسود القتيل ، كي ادعو الذين يحتجون على هذا القرار بأن يحتجوا بطريقة سلمية" مقرا بأن الغضب هو ردة فعل "مفهومة، كما ادعو ايضا قوات الامن الى ضبط النفس" . و حذر الرئيس الاميركي من محاولة "اخفاء المشاكل" المرتبطة بالعنصرية في الولايات المتحدة ، وقال "يجب ان نقر بان الوضع في فيرغسون يعود الى تحديات اكثر اهمية ما زالت بلادنا تواجهها" . واضاف "في الكثير من مناطق البلاد هناك مشكلة عدم ثقة بين قوات الامن والمجموعات الملونة" متحدثا عن "ارث التمييز العنصري" .

الأكثر قراءة الأخبار الدولي
أهم الأخبار الدولي
عناوين مختارة