ظريف يؤكد السعي لانجاز اتفاق نووي قبل المدة المحددة وآشتون تشدد على التزام ما جرى التوصل له وتجاوز الفجوات

ظریف یؤکد السعی لانجاز اتفاق نووی قبل المدة المحددة وآشتون تشدد على التزام ما جرى التوصل له وتجاوز الفجوات

أكد وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف أن الشعب الإيراني حقق نجاحاً في المفاوضات النووية مع مجموعة السداسية الدولية ، و أوضح في مؤتمر صحافي مشترك مع منسقة المفاوضات السيدة كاثرين آشتون في ختام المفاوضات النووية في فيينا ، أن "البرنامج النووي الإيراني سيتواصل" ، معرباً عن اعتقاده بإمكان التوصل الى اتفاق قبل الموعد المحدد إذا توافرت الإرادة .

من جانبها أكدت اشتون خلال المؤتمر الصحافي أن السداسية الدولية ملتزمة كل ما جرى التوصل إليه ، و شددت على أن الأيام المقبلة ستقرب من الفجوات بين الجانبين . آشتون دعت إلى البناء على ما جرى التوصل إليه للتوصل إلى اتفاق في أسرع مدة ممكنة .

وكانت مفاوضات فيينا انتهت من دون التوصل إلى اتفاق نهائي و جرى الاتفاق على التأجيل لمدة سبعة أشهر تبعاً لاتفاق جنيف المرحلي ، مع فارق أن إيران ستحصل على 700 مليون دولار شهرياً من اموالها المجمدة طيلة فترة التمديد من دون أي تنازل بالمقابل .
في غضون ذلك دعا عدد من النواب في الكونغرس إلى التصويت على عقوبات جديدة ضد طهران رداً على تمديد المحادثات . و راى السيناتور الجمهوري مارك كيرك أنه من غير الوارد أن يمنح الكونغرس مزيداً من الوقت لإيران لامتلاك القنبلة النووية على حد قوله ، فيما دعا إد رويس رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب إلى استخدام التمديد لتضييق الخناق على طهران.
و كان الرئيس روحاني الذي أشاد خلال اتصال هاتفي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين بمفاوضات فيينا ، قال في لقاء صحافي : "إن المفاوضات بشأن النووي الإيراني أتاحت تسوية غالبية الخلافات" مؤكداً أنه "سيجري التوصل الى اتفاق مع الدول الكبرى حول الموضوع" .

الأكثر قراءة الأخبار ايران
أهم الأخبار ايران
عناوين مختارة