لافروف : ضربات "التحالف" الذي تقوده امريكا الى سوريا تتعارض واعراف القانون الدولي.. ولا جنيف جديد!


لافروف : ضربات "التحالف" الذی تقوده امریکا الى سوریا تتعارض واعراف القانون الدولی.. ولا جنیف جدید!

اكد وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" ضرورة تهيئة الظروف المناسبة لاستئناف عملية "التسوية السلمية" في سوريا بموازاة مكافحة الإرهاب ؛ مجددا الاعلان عن دعم موسكو لدمشق في حربها ضد الإرهاب؛ ومؤكدا انه لن يكون هناك "جنيف" جديد؛ فيما وصف "مبادرة دي ميستورا" لتجميد القتال في سوريا بدءا من حلب بـ "الواعدة".

وافاد القسم الدولي بوكالة تسنيم الدولية، ان وزير الخارجية الروسي عقد مساء امس الأربعاء مؤتمرا صحفيا مشتركا مع نظيره السوري "وليد المعلم" الذي يزور روسيا حاليا. وقال لافروف مصرحا للصحفيين، أن "مكافحة الإرهاب يجب أن تستند إلى القانون الدولي"؛ لافتا إلى أن "ضربات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، إلى الأراضي السورية تتعارض والأعراف الأساسية للقانون". واذ اكد ضرورة تهيئة الظروف لاستئناف عملية التسوية السلمية في سوريا بموازاة مكافحة الإرهاب"؛ اعرب الوزير الروسي استنكار بلاده "المحاولات (الغربية الامريكية) لاستخدام المتطرفين في تغيير أنظمة الحكم". وشدد لافروف، في ذات السياق، على أن "موسكو ودمشق تتفقان على أن خطر الإرهاب هو العامل الرئيسي الذي يحدد كيفية تطور الأحداث في المنطقة". 

الى ذلك، اكد الوزير الروسي أن بلاده تتفق مع سوريا على دعم مبادرة مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا "ستافان دي ميستورا"، التي تدعو الى "التقدم التدريجي نحو تسوية الأزمة في البلاد عبر تجميد القتال في بعض لمناطق الحساسة" . وأعاد لافروف إلى الأذهان أن "دي ميستورا اقترح إطلاق عملية المصالحات المحلية من مدينة حلب؛ فقال : إنني واثق بأن النجاح في هذا المسار سيسمح بمنع وقوع مزيد من الضحايا وإعادة آلاف من المدنيين إلى حيياة طبيعية. 

وكان دي ميستورا قد اكد أثناء زيارته إلى دمشق قبل اسبوعين، أن "نجاح تجميد القتال في حلب سيكون منطلقا لخطط مماثلة وبداية للحل السياسي في البلاد".

واكد وزير الخارجية الروسي، خلال المؤتمر الصحفي، رفضه "فكرة تنظيم مؤتمر دولي واسع النطاق بشأن التسوية في سورية على نمط مؤتمرات جنيف"؛ لافتا في الوقت نفسه الى ان "موسكو تعمل باستمرار مع الحكومة السورية والمعارضة على السواء من أجل إيصالهما إلى إدراك مصالح بلدهما وشعبهما".

 

الأكثر قراءة الأخبار الدولي
أهم الأخبار الدولي
عناوين مختارة