لقاء المعلم مع بوتين في سوتشي يؤكد أن لا تراجع في دعم روسيا المتعدد الأوجه لسوريا في حربها على الإرهاب


لقاء المعلم مع بوتین فی سوتشی یؤکد أن لا تراجع فی دعم روسیا المتعدد الأوجه لسوریا فی حربها على الإرهاب

كشفت المحادثات المهمة التي جمعت وزير الخارجية السوري وليد المعلم في ولاية سوتشي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين و وزير خارجيته سيرغي لافروف ، ان القيادة الروسية تؤكد لسوريا مجدداً ان لا تراجع في موقف موسكو الداعم لدمشق وللرئيس السوري بشار الأسد ، حيث إستقبل المعلم ، و إستمع إلى كلام مطمئن ليس فقط بخصوص أفكار روسيا الخاصة بتسوية الأزمة السورية وإنما بالنسبة لدعم موسكو المتعدد الأوجه لدمشق في حربها على الإرهاب .

و أكد لافروف أن روسيا ستستمر في تقديم الدعم لسوريا وغيرها من الدول التي تتعرض لهجمة إرهابية بهدف تعزيز قدراتها الدفاعية لمواجهة هذا التهديد . أما وليد المعلم فقد ذهب الى أبعد من ذلك ليعلن وبصريح العبارة أن الرئيس بوتين يدعم نظيره السوري وبقوة لا تقبل الشك او التأويل . و وضعت مباحثات سوتشي ، النقاط على الحروف بخصوص موقف موسكو من الأزمة السورية وسبل حلها . و عكست ثلاث لاءات ، ثبات الموقف الروسي : لا حل عسكرياً للأزمة ، لا للتدخل الخارجي في سوريا ولا مكان للإرهابيين وراء طاولة الحوار السوري .

و أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في ختام المباحثات التي أجراها الرئيس بوتين ولافروف مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم ، أن موسكو ترفض استخدام القوة في سوريا التفافا على مجلس الامن ومن دون موافقة الحكومة السورية ، فيما نقل المعلم عن بوتين تأكيده عزم روسيا على التعاون مع سوريا والرئيس الاسد للانتصار على الإرهاب . و دعا لافروف الى إيجاد الظروف المؤاتية لاستئناف الحوار بين دمشق وجميع الأطراف المعنية السورية .
و جاءت مشاورات المعلم مع القيادة الروسية ، قبل إطلاق موسكو مبادرتها لجمع الأطراف السورية على طاولة الحوار.
هذا و افادت معلومات لقناة الميادين أن المعلم سيبحث أيضاً مع القيادة الروسية صفقة صواريخ "أس 300" . وبحسب معلومات خاصة بالميادين فإن الوفد الذي يرأسه وزير الخارجية وليد المعلم سيجري مشاورات مكثفة قبل بدء روسيا بإطلاق مبادرتها لجمع الاطراف السورية على طاولة حوار . كما سيجري البحث في المرحلة الانتقالية ووظيفتها وفي بنود جنيف واحد لتحديد طبيعة الحكومة التي ستؤلف والشخصيات التي يمكن أن تدخلها.

الأكثر قراءة الأخبار الدولي
أهم الأخبار الدولي
عناوين مختارة