فلاديمير بوتين : سأزور طهران قريباً .. وانخفاض اسعار النفط مؤامرة أمريكية سعودية للإضرار بنا وبإيران وإخضاعنا


فلادیمیر بوتین : سأزور طهران قریباً .. وانخفاض اسعار النفط مؤامرة أمریکیة سعودیة للإضرار بنا وبإیران وإخضاعنا

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال مؤتمره الصحافي السنوي اليوم الخميس ، إن مجموعة خمسة زائد واحد و إيران باتت قريبة للغاية من التوصل الى اتفاق بشأن البرنامج النووي ، و اعتبر انخفاض اسعار النفط بأنه قد يكون "مؤامرة أمريكية سعودية للإضرار بنا وبإيران" ، كاشفا بأنه ينوي القيام بزيارة للجمهورية الاسلامية الايرانية قريباً .

وقال بوتين اليوم أمام أكثر من ألف صحافي : "نحن قريبون جدا من حل هذه القضية . برأيي إن القيادة الإيرانية تبدي مرونة كبيرة جدا . أنا لا أفهم لماذا لم يتم حتى الآن توقيع اتفاق نهائي حول البرنامج النووي الإيراني . آمل بأن يتحقق ذلك في القريب العاجل" . وأضاف بوتين أن العلاقات الاقتصادية مع طهران ستتطور بشكل كبير في حال التوصل إلى الاتفاق النهائي . و لم يستبعد بوتين القيام بزيارة إلى طهران، مشيرا إلى أن ذلك يتطلب التنسيق لتحديد موعد مناسب من خلال القنوات الدبلوماسية . وأكد بوتين أنه زار طهران سابقا وأن الزيارة ليست هدفا بحد ذاته ، مشيرا إلى أنه التقى الرئيس الإيراني أكثر من مرة وسيواصل الاتصالات مع طهران . و اضاف بوتين إن موسكو لا ترى أية عقبات تحت أي ضغط خارجي للقيام بزيارة إلى إيران إذا تطلب الأمر ذلك. وأكد الرئيس الروسي أن موسكو وعدت ببناء محطة كهرذرية و نفذت ذلك ، متعهدا بأن تفي روسيا بالتزاماتها وفقا للعقود التي وقعت مؤخرا بين البلدين . واشار الرئيس الروسي الى انخفاض اسعار النفط و قال إن احتمالات عدة يمكن أن تكون وراء تراجع أسعار النفط ، مشيرا إلى المعطيات التي تتحدث عن تلاقي مصالح الولايات المتحدة مع الدول المنتجة للنفط في هذا الشأن . و اتهم بوتين أمريكا والسعودية بالتسبب في أزمة انهيار أسعار النفط لإخضاع روسيا وإيران وفنزويلا و تشديد الحصار عليها .

من جهة أخرى اتهم الرئيس الروسي الغربيين ببناء جدار جديد في اوروبا والتصرف كامبراطورية تتحكم باتباعها . و قال بوتين ردا على سؤال حول اجواء المواجهة بين موسكو والغرب "انه جدار افتراضي لكن تشييده بدأ". واضاف بوتين ان "الدرع الصاروخية بالقرب من حدودنا ، اليس جدارا ؟ شركاؤنا قرروا انهم المنتصرون وانهم امبراطورية والآخرين ليسوا سوى اتباع لهم يجب التحكم بهم" . واضاف ايضا ان العقوبات التي فرضها الغرب ضد بلادنا ساهمت فقط بنسبة لا تزيد على 03% في المشكلات الاقتصادية الروسية الراهنة . وقال ان الوضع الاقتصادي الصعب في روسيا ليس "ثمنا لضم شبه جزيرة القرم انه ثمن لرغبتنا في حماية كياننا كأمة، كحضارة ، كدولة" . و اتهم الرئيس الروسي بوتين الغرب ، بالتصرف كإمبراطورية تتحكم في أتباعها ، و قال إن الغرب بنى جداراً وصفه بالجدار الافتراضي مع بلاده من خلال الدرع الصاروخية .
وأكد بوتين أن روسيا التي تشهد أزمة مالية ستعود إلى النمو في غضون عامين في أسوأ الأحوال، مشيراً إلى أن عوامل اقتصادية خارجية فاقمت الأزمة في بلاده ، واعدا بالخروج من الأزمة المالية التي تعيشها روسيا في غضون عامين كحد أقصى . وقال بوتين "إن الخروج من الأزمة أمر حتمي"، وأضاف "سنعتمد اجراءات استخدمناها بنجاح في 2008"، واعتبر أن الاجراءات التي اتخذتها الحكومة والبنك المركزي لمواجهة الأزمة مناسبة.

وفي الأزمة الأوكرانية، اتهم بوتين كييف بشن "عملية عقابية" ضد المتمردين الموالين للروس في شرق أوكرانيا، وقال "بعد الانقلاب الذي قامت به القوة المسلحة في كييف، لم ترغب السلطات الأوكرانية الجديدة في إجراء حوار مع الشرق الموالي لروسيا بل أرسلت الشرطة ثم الجيش عندما لم يكف ذلك والآن فرضوا حصاراً اقتصادياً". من جانب اخر أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه من السابق لأوانه لأحد أن يتحدث عن انتخابات الرئاسة المقبلة التي ستجري في روسيا عام 2018. و قال بوتين في مؤتمره الصحفي السنوي : من السابق لأوانه أن يتخذ أحد قرارا بخصوص انتخابات الرئاسة عام 2018 ، ويجب العمل بدأب لخدمة مصالح مواطني الاتحاد الروسي، وتبعا للنتائج ومزاج المجتمع سيكون من الممكن تحديد من سيخوض الانتخابات في 2018 . و تعليقا على مستوى شعبيته المرتفع قال بوتين إن المهم بالنسبة له تنفيذ مهامه، وليس التفكير في كيفية الحفاظ على مستوى الشعبية . وشدد الرئيس على أنه لم يتهرب أبدا من المسؤولية عن كل ما يحدث في البلاد، مشيرا إلى أن هذه المسؤولية دائما تقع على عاتق الرئيس أولا، ومن بعده باقي المسؤولين في الدولة، حسب تسلسلهم في هرم السلطة.

الأكثر قراءة الأخبار الدولي
أهم الأخبار الدولي
عناوين مختارة