نعيم قاسم : الحوار هو الطريق الوحيد لحل المشاكل العالقة


نعیم قاسم : الحوار هو الطریق الوحید لحل المشاکل العالقة

أكد نائب الأمين العام لحزب الله لبنان الشيخ نعيم قاسم ، أن الحوار هو الطريق الوحيد لمعالجة القضايا وحل المشكلات العالقة معتبرًا أننا في مرحلة الحوارات بين الجهات المختلفة ، و ذلك خلال استقباله الخميس "الشيخ عبد الناصر الجبري" الأمين العام لـ«حركة الأمة» ، حيث جري عرض لآخر التطورات في لبنان والمنطقة.

وتحدث الشيخ قاسم خلال اللقاء فقال : لقد 'أثبتت الوقائع والأحداث بأن الوحدة باب لحل قضايا كثيرة، وأنَّ التفرقة والتحريض بابٌ لمشاكل وتعقيدات، ولطالما كنا دعاة الوحدة الإسلامية والوطنية علي المستوي السياسي والاجتماعي بما يحفظ أمن مجتمعنا ويترك حرية التعبير والخيارات مفتوحة من الموقع الإنساني والأخلاقي' . وأضاف الشيخ قاسم : 'نحن في مرحلة الحوارات بين الجهات المختلفة، فالحوار هو الطريق الوحيد المتاح لمعالجة أوضاعنا وحل مشاكلنا، ونحن ندعم أي حوار بين أي جهتين أو أكثر، ولن يكون الحوار سلبيًا ولا موجهًا ضد أحد طالما أنه منطلق من البحث عن المشتركات والحلول' . كما أكد الشيخ قاسم أن 'الحوار مطلوب شكلًا ومضمونًا، وعندما ينطلق بحده الأدني فإنه يفتح الأبواب للحلول، وهو في كل الأحوال مصلحة أكيدة للطرفين وللبنان'. وقال: 'لا داعي لبعض المتصدرين إعلاميًا أن يتعبوا أنفسهم بجدول الأعمال وما هو ممنوع وما هو مسموح، فالمتحاورون قادرون علي إنتاج جدول الأعمال المناسب لهم، وبما أن التصميم علي انطلاقة الحوار محسوم فلا مشكلة في التفاصيل'.
وبعد اللقاء أوضح الشيخ الجبري في تصريح للصحافيين أنه كان خلال هذه الزيارة 'تجوال أفق كبير وواسع يشمل ليس فقط عالمنا الإسلامي أو منطقتنا بل كذلك تناولنا في جولتنا أوروبا وأمريكا، والمطلوب منَّا أن نبقي محافظين علي الدعوة إلي الله تبارك وتعالي، وسمعة الإسلام الذي أنزله الله تعالي'. وأضاف: 'تطرقنا في حديثنا لما يجري في المنطقة من دواعش وأمثاله وبما فيها من تشويه صورة الإسلام وتقسيم المنطقة، وإعادة النظر في الدول التي نشأت من سايكس بيكو وما بعدها، وأثر هذه المجموعات علي الأمن اللبناني، والمطلوب كذلك من الدولة اللبنانية أن تسعي لفرض الأمن والأمان الداخلي، وليس فقط الأمن والأمان الحدودي، لإعطاء الأمن والاستقرار أمام العصابات التي هي منشأ عمل اضطراري للأفراد والأسر والمجموعات' . وأشار الشيخ جبري إلي أن البحث مع الشيخ قاسم تطرق إلي موضوع الحوار المرتقب بين حزب الله وتيار المستقبل، وقال: 'إن هذا الحوار إن شاء الله سيكون له دور كبير في إراحة الناس وتخفيف الاحتقان الداخلي، وكذلك يمكن أن يكون هناك حوار بين سمير جعجع والعماد ميشال عون، وكل هذه الحوارات ستنعكس إيجابًا علي الناس والمجتمع في لبنان'.

الأكثر قراءة الأخبار الدولي
أهم الأخبار الدولي
عناوين مختارة