وزارة خارجية أمريكا تمنع نشر وثائق تفضح دورها الخفي في أحداث انقلاب التاسع عشر من اب عام 1953 بإيران


وزارة خارجیة أمریکا تمنع نشر وثائق تفضح دورها الخفی فی أحداث انقلاب التاسع عشر من اب عام 1953 بإیران

افاد الموقع الاعلامي لاتحاد العلماء الامريكان (Federation of American Scientists) ، ان وزارة الخارجية الامريكية منعت نشر أي وثيقة تفضح دورها الخفي في احداث انقلاب التاسع عشر من اب عام 1953 في ايران خلال خمسينيات القرن الماضي ، وعزا سبب اتخاذ الخارجية الامريكية لهذا الموقف ، خشية واشنطن من تركها تاثيرات سلبية على المفاوضات النووية الجارية بين الجمهورية الاسلامية الايرانية والسداسية الدولية .

واضاف الموقع المذكور ان الوثائق الخاصة بتاريخ ايران  والمثيرة للجدل ، التي تعد جزء من سلسلة وثائق تخص العلاقات الخارجية الامريكية ، كانت منذ الصيف الماضي معدة للنشر ، الا انه وبناء على التوصيات التي خرج بها اجتماع اللجنة الاستشارية المشرفة على اعداد الوثائق الخاصة بتاريخ التحركات  الدبلوماسية لوزارة الخارجية الامريكية ، ونشرت على موقع هذه الوزارة خلال الاسبوع الماضي ، قرر كبار المسؤولين في وزارة الخارجية الامريكية منع نشر هذه الوثائق في الوقت الحاضر بسبب المفاوضات النووية الجارية بين ايران والسداسية الدولية .
وذكر مؤرخ وزارة الخارجية الامريكية استيفان راندولف امس الخميس ، ان محتويات الوثائق التي تنتظر النشر هي الان كما كانت عليه في ايلول  الماضي، ولم يحدد تاريخ نشرها ، وان اللجنة الاستشارية ناقشت هذا الموضوع في اجتماعها خلال الاسبوع الماضي .
واستطرد الموقع الاعلامي لاتحاد العلماء الامريكان، ان منع نشر هذه الوثائق التاريخية لعدة عقود اوجد حالة من الياس ، على الاقل منذ نشر هذه الوزارة في العام 1989 وثائقا سيئة بشان السياسة الامريكية حيال ايران ، والتي لم يتم الاشارة فيها الى الاجراءات الخفية والسرية لوكالة المخابرات المركزية الامريكية ضد ايران.
ونوه الى ان الاجراء الاخير ، يؤيد تكرار اخفاء مقدار اخر من الوثائق ، التي يعود بعضها الى مرحلة ماقبل قطع امريكا علاقاتها مع كوبا ، مؤكدا ان مواصلة اخفاء الوثائق الامريكية الخاصة بانقلاب اب عام 1953 لا يعد امرا مهما من الناحية التاريخية فحسب ، بل بات حائلا دون حدوث اي تغيير في مسيرة الاحداث الحالية بين البلدين .
اما البروفسور "ريچاد ايمرمن" استاذ التاريخ في جامعة تمپل و رئيس اللجنة الاستشارية للتاريخ في وزارة  الخارجية الامريكية فقد قال بهذا الشان ، ان ما افهمه من هذا الاجراء ، هو ان نشر هذه الوثائق سيؤدي الى زيادة الشعور المعادي لامريكا في ايران ، وسيترك بالطبع تاثيرات سلبية على سير المفاوضات النووية . واضاف انا ادرك تحذيرات وزارة الخارجية ، الا انني اعارضه، اذ لم يعد الدور الخفي الامريكي في انقلاب عام 1953 امرا سريا، بل كان له دورا في احتجاز الرهائن الامريكان في طهران في العام 1979 ، وكلما طالت مدة اخفاء هذه الوثائق من قبل الادارة الامريكية ، كلما تدهورت الاوضاع اكثر.

الأكثر قراءة الأخبار الدولي
أهم الأخبار الدولي
عناوين مختارة