لاريجاني : لن ندّخر جهدا لدعم سوريا ولن نخفي ذلك أبدا ومن يدعم الإرهاب يقوم بمغامرةتؤدي لإشعال نارلايمكن إطفاؤها

لاریجانی : لن ندّخر جهدا لدعم سوریا ولن نخفی ذلک أبدا ومن یدعم الإرهاب یقوم بمغامرةتؤدی لإشعال نارلایمکن إطفاؤها

جدد الدكتور علي لاريجاني رئيس مجلس الشورى الاسلامي اليوم الاحد التأكيد على ان ايران الاسلامية لن تألو ، أو تدّخر أي جهد لدعم الأشقاء السوريين و سوريا ، باعتبارها الخط الاول لجبهة المقاومة ، و لن نخف ذلك أبدا ، و لدينا اتصالات وثيقة مع الأصدقاء الروس في هذا الإطار ، محذرا الدول التي تدعم الإرهاب بأنها تقوم بمغامرة قد تؤدي إلى إشعال نار تطالهم، ولا يمكن إطفاؤها.

و افادت مصادر وكالة تسنيم الدولية للانباء بأن الدكتور لاريجاني اشار خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده اليوم الاحد ، بدمشق مع نظيره السوري محمد جهاد اللحام ، الى أن مباحثات اليوم تطرقت إلى الموضوع الأبرز و هو مكافحة الإرهاب وخطره على كل المنطقة ، كما تطرقت إلى المسعى الروسي للحل السياسي ، مؤكدا ان سوريا هي الخط المتقدم للمقاومة في مواجهة كيان الاحتلال الصهيوني ، و ان ايران الاسلامية ستواصل وقوفها إلى جانب الشعب و الحكومة السورية في وجه ما تتعرّض له من عدوان . و شدد الدكتور لاريجاني على ان لا حل الا سياسيا للازمة السورية مؤكدا ان الكثير من الدول باتت مقتنعة اليوم بالحل السياسي في سوريا لكن دول أخرى ما تزال ترفض هذا الحل .

و قال لاريجاني : أنه شرف و فخر لنا في إيران أن نكون في خدمة سوريا الشقيقة ، مضيفا : إننا نقول للدول التي تدعم الإرهاب انها تقوم بمغامرة قد تؤدي إلى إشعال نار ستطالهم و لا يمكن إطفاؤها . كما أكد لاريجاني أن سوريا تدفع ضريبة الصمود والمقاومة في مواجهة الكيان الصهيوني ، و لذلك لابد من الوقوف إلى جانبها حكومة وشعباً . و اضاف لاريجاني : لنا أن نتساءل و لابد من الرد على تساؤلنا .. لماذا كل دولة تدخلت فيها الولايات المتحدة نشأ ونبع منها تيار إرهابي فيما بعد ؟؟ . وردا على سؤال لوكالة سانا قال لاريجاني : ”إن كل الدول سواء الغربية أو العربية يعملون على تقديم حل سياسي للأزمة في سورية ، و أنا على ثقة أن الكثير منهم يصدقون و اقتنعوا أن الحل السياسي هو الحل فقط ، لكن البعض منهم مازالوا يعارضون ذلك ويقومون بإجراءات استفزازية” .
من جانبه قال اللحام : إننا نتبادل مع إيران دائما كيفية مواجهة التنظيمات الإرهابية والدفاع عن شعوب المنطقة . و أكد اللحام أن دعم أصدقاء سوريا من إيران إلى روسيا والصين إلى دول أمريكا اللاتينية كان عاملا مهما في مواجهة الإرهاب .
و كان لاريجاني اكد للصحافيين لدى وصوله إلى مطار دمشق الدولي صباح اليوم حيث كان في استقباله محمد جهاد اللحام ، أكد أن حل الأزمة في سوريا سياسي وقائم على أسس ديمقراطية و وفق ارادة الشعب السوري ، مشيرا إلى ضرورة أن يتوحد السوريون و يتخذوا قرارا من أجل تقرير مستقبل بلدهم . ولفت لاريجاني إلى أن زيارته إلى سوريا تهدف إلى تقديم الدعم للحكومة السورية والشعب السوري وبحث الأوضاع الراهنة عن قرب والتشاور مع المسؤولين فيما يتعلق بحل القضايا السياسية العالقة . وأعرب لاريجاني عن تمنياته بأن تؤدي التحركات التي تجري في المنطقة ، إلى نهاية الأزمة في سوريا .
وقبيل مغادرته طهران صباح اليوم في جولة اقليمية هامة تستغرق أربعة أيام يزور خلالها كلا من سوريا ولبنان والعراق ، اكد لاريجاني في تصريح ، أن الإرهابيين في سوريا و العراق سببوا المشاكل والفوضى والأزمات ، مشيرا إلى أن “الأمن والاستقرار من العوامل المهمة في النمو والتنمية وخاصة في المجال الاقتصادي” . و قال لاريجاني إنه سيبحث خلال زيارته مع المسؤولين في هذه الدول تعزيز العلاقات الثنائية والأوضاع الإقليمية والدولية وسبل التصدي للإرهاب . و أعرب لاريجاني عن أسفه لقيام بعض القوى الكبرى ودول بالمنطقة بخلق الفوضى في دول أخرى و قال نأمل ان نقدم استراتيجيات وحلولا لمكافحة الإرهاب خلال مباحثاتنا مع المسؤولين السوريين والعراقيين واللبنانيين .
وحول زيارته الى العراق ، أشار لاريجاني إلى ان إيران الاسلامية و العراق تتشاطران الرأي في المنطقة وحول العالم موضحا انه سيبحث مع المسؤولين العراقيين رفع مستوى التبادل التجاري . هذا ويرافق لاريجاني في هذه الجولة مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية و الافريقية الدكتور حسين أمير عبد اللهيان بالاضافة الى وفد برلماني رفيع .

الأكثر قراءة الأخبار ايران
أهم الأخبار ايران
عناوين مختارة