«إسرائيل» : حماس تقوم بتهريب الأسلحة رغم الحصار المصريّ كما تقوم بإجراء تجارب إطلاق الصواريخ المُتطورّة

«إسرائیل» : حماس تقوم بتهریب الأسلحة رغم الحصار المصریّ کما تقوم بإجراء تجارب إطلاق الصواریخ المُتطورّة

رغم المزاعم الصهيونيّة القائلة إنّ جيش الاحتلال تمكّن من تدمير البنى التحتيّة والترسانة العسكريّة للمقاومة الاسلامية الفلسطينية ابان العدوان البربري خلال الصيف الماضي على قطاع غزّة ، لكن الصحافي الصهيوني "مارك بيري" اكد إنّ صنّاع القرار في تل أبيب ، من المستويين السياسيّ و الأمنيّ ، لا يخفون قلقهم وتوجسّهم العميقان من ترسانة حركة حماس التي تقوم بتهريب الأسلحة رغم الحصار المصريّ ، و لديها آلاف الصواريخ ، كما تقوم بإجراء تجارب إطلاق الصواريخ المُتطورّة .

و نقل موقع 0404 العبريّ الصهيونيّ عن مارك بيري قوله في تقرير نشرته مجلة "فورين بوليسي" الأمريكيّة ، إنّ العملية العسكرية الأخيرة لم تؤدّ إلّا إلى زيادة التشدد و التطرف في غزة .
و تحت عنوان "لا يمكنك قتل حماس ، بل تجعلها أقوى" ، قال الصحافي بيري إنّ محاولة «إسرائيل» منذ 8 أعوام إخضاع حماس قد انتهت بالفشل ، و لكن حملاتها العسكرية المتكررة ربما خلقت جيلاً فلسطينيًّا متشدّدًا و همشّت حلفاء «إسرائيل» . و خلُص الصحافي إلى القول ، نقلاً عن مسؤول أمنيّ أمريكيّ قوله إنّه جاء الوقت لتعترف فيه «إسرائيل» بأنّ سياسة عزل حماس وإضعاف فتح ومواجهة أمريكا لم تنجح ، وربما حان الوقت لتجربة شيء آخر، على حدّ تعبيره .
في السياق ذاته ، ذكر موقع "يديعوت أحرونوت" على الإنترنت أنّ حركة حماس استخلصت من الحرب الأخيرة على غزة أنّ الأنفاق الهجومية تُشكّل أحد العناصر الأساسية للقتال ضد «إسرائيل» . ولذلك قرّرت الذراع العسكرية فيها التقدم نحو هذا الاتجاه . إلى ذلك ، أوضح الموقع أنّ حركة حماس بدأت أيضًا بإنتاج الصواريخ من مواد يجري تهريبها من مصر عن طريق البحر، أوْ عن طريق أنفاق رفح. ولفت إلى أنّه على الرغم من الحملة المصريّة المتواصلة، في شبه جزيرة سيناء وعلى الحدود مع قطاع غزّة، فلا يزال هناك العشرات من الأنفاق النشطة. وأضاف التقرير إنّ حماس أجرت في الأسابيع الأخيرة عشرات التجارب على إطلاق صواريخ صوب البحر ، و أنّ كميّة الصواريخ الموجودة لدى الحركة تقدّر بالآلاف ، لكنها لا تزال بعيدة عن الكمية التي كانت متوافرة لديها قبل الحرب العدوانية الأخيرة .
على صلة بما سلف ، أعربت مصادر عسكرية صهيونية ، عن قلق أجهزة الأمن «الإسرائيليّة» من تجارب حماس الصاروخية الأخيرة، وذلك بعد رفعها لوتيرة هذه التجارب خلال الأسابيع الأخيرة وإطلاقها لـ 11 صاروخًا باتجاه البحر عدا عن فشل تجربتين . وأضافت المصادر العسكرية لموقع (0404) العبريّ أنّه يُلاحظ تكثيف حماس لتجاربها الصاروخية مؤخرًا، بالإضافة لتجاربها على قذائف الهاون وإطلاق نيران القناصة والتدّرب على الأسلحة الرشاشة، استعداداً لمواجهة جديدة. ونقل الموقع عن مصدر عسكريّ صهيونيّ وصفه بأنّه رفيع المستوى قوله إنّ الجيش «الإسرائيليّ» يقوم بمتابعة كلّ حركة لحماس في قطاع غزّة، حيث يُحاول التنظيم ترميم وضعه العسكريّ بعد الضربة القوية التي تلقاها خلال الحرب الأخيرة، بحسب أقواله.
علاوة على ذلك، ادّعت مصادر أمنيّة «إسرائيليّة»، وُصفت بأنّها مطلعة على الأوضاع في قطاع غزّة، ادّعت أنّ كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس أجرت تجربة صاروخية قبل عدّة أسابيع. وزادت المصادر عينها قائلةً إنّ التجربة تضمنت إطلاق صاروخين تجريبيين تجاه البحر انطلاقًا من قطاع غزة.

أهم الأخبار انتفاضة الاقصي
عناوين مختارة