التونسيون يختارون رئيسهم في الدورة الثانية للإنتخابات .. نسبة المشاركة حتى اللحظة بلغت 36.8% داخل البلاد


التونسیون یختارون رئیسهم فی الدورة الثانیة للإنتخابات .. نسبة المشارکة حتى اللحظة بلغت 36.8% داخل البلاد

تواصلت عمليات الإقتراع في تونس لإنتخاب رئيس جديد للبلاد، حيث دعيّ أكثر من خمسة ملايين وثلاثمئة ألف ناخب لاختيار أحد المرشَّحين الباجي قايد السبسي، أو المنصف المرزوقي ، و وصلت نسبة الإقبال بعد الظهر إلى أكثر من 36 في المئة داخل تونس ، بينما تعدت نسبة التصويت 19% خارج البلاد وسط انتشار أمني مكثف وتخصيص مئة ألف رجل أمني وعسكري لتأمين هذا الإستحقاق .

و كان رئيس حركة "نداء تونس" المرشّح الباحي قائد السبسي من أوائل الناخبين في مركز سيدي فرج في السكْرة . و قد عبّر السبسي للميادين عمّا وصفه "بالفخر بما أنجزه الشعب التونسي رافضا إعلان مواقف حاليا بانتظار صدور النتائج" . من جهته أدلى الرئيس المنتهية ولايته محمد المنصف المرزوقي بصوته في مدينة سوسة . و كان المرزوقي قد حصل على ثلاثة وثلاثين في المئة من أصوات الناخبين في الدورة الأولى مقابل تسعة وثلاثين في المئة للسبسي . من جهته دعا رئيس الحكومة التونسية مهدي جمعة إلى المشاركة الكثيفة في الإقتراع.

وكانت الهيئة التونسية العليا للانتخابات قد أنهت كل الإستعدادات اللوجستية لأنطلاق  فيما تشهد البلاد إجراءات أمنية مكثّفة حيث جرى تخصيص مئة ألف رجل أمني وعسكريّ لتأمين الاستحقاق. و خصصت المؤسسة الأمنية ستين الف رجل أمن لتأمين هذا الحدث التاريخي الذي ستعيشه تونس، فيما وفّرت المؤسسة العسكرية ستة وثلاثين الفَ عسكري. و اتخذت السلطات التونسية جملة من التدابير  الأمنية لضمان نجاح الدور الثاني من السباق نحو قرطاج ، حيث تقرّر اغلاق المعبرين الحدوديين رأس جدير وهيبة ، في إطار التصدي للتهديدات الإرهابية الراهنة من خلال اتخاذ الإجرءات الكفيلة للوقاية منها .  ولظروف أمنية ايضاً، أعلنت الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات عن اعتماد توقيت استثنائي لـمئة وأربعة وعشرين 124 من مكاتب الاقتراع في المحافظات الحدودية القصرين وجندوبة والكاف. و استكملت الإستعدادات المادية واللوجستية في مكاتب الاقتراع التي جهزت بكل المواد الانتخابية، والقوات الأمنية والعسكرية اتخذت أماكن لها في مختلف الجهات والهدف إنجاح هه التجربة الديمقراطية.

الأكثر قراءة الأخبار الدولي
أهم الأخبار الدولي
عناوين مختارة