الكويت تبحث مع طهران سبل استيراد الغاز الايراني

الکویت تبحث مع طهران سبل استیراد الغاز الایرانی

كشفت مصادر مطلعة في قطاع النفط الكويتي عن محادثات واجتماعات تجري منذ شهور بين الكويت وطهران لإحياء مشروع استيراد الكويت الغاز الإيراني عبر خط أنابيب بحري تحت مياه الخليج الفارسي .

ونقلت صحيفة الرأي الكويتية في عددها الصادر اليوم الاثنين عن المصادر المطلعة ، القول إن الملف كان على جدول الأعمال على مستويات عليا بين الوفد المرافق لأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح إلى طهران قبل شهور وبين المسؤولين الإيرانيين، وخلال زيارة وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف إلى الكويت مؤخرا.
وبينت المصادر أن استيراد الغاز من إيران يعد أحد البدائل القليلة المتاحة لوزارة النفط ومؤسسة البترول الكويتية لتأمين احتياجات الكويت من الغاز لتشغيل محطات الكهرباء، إلى جانب استيراد الغاز المسال، بعدما وصلت المحاولات الكويتية لمد خط أنابيب من قطر إلى طريق مسدود، رغم المحاولات الحثيثة لإقناع الدول المعترضة عليه.
كما نقلت (الرأي) عن المصادر أن المرحلة الأولى من المحادثات مع الجانب الإيراني "تدور حول الأسعار والكميات، وفي حال انتهت إلى اتفاق يبدأ البحث في عملية نقل الغاز من البر الايراني إلى البر الكويتي".
وأضافت المصادر أن،"هذه أمرها سهل ، فبالإمكان مد خط أنابيب تحت مياه الخليج (الفارسي)  بطول 200 كيلومتر وهذه مسافة ليست بالكبيرة، كما أن عمق البحر لا يتجاوز 50 مترا في معظم الأماكن".
وأكدت المصادر،"هناك شروط أساسية للاتفاق بعد الأسعار والكميات، أبرزها ضمان استمرارية تدفق كميات الغاز المتفق عليها، بالمواصفات والسعرات الحرارية المتفق عليها"، مشددة على ضرورة وجود ضمانات في هذا الشأن".
وأشارت المصادر إلى أن "هذا الغاز سيوجه لتلبية احتياجات محطات الكهرباء، وبالتالي لا يمكننا أن نتحمل توقفه أو مخالفته للمواصفات".

الأكثر قراءة الأخبار الأقتصاد
أهم الأخبار الأقتصاد
عناوين مختارة