اليوم .. اولى جلسات الحوار بين حزب الله وحزب المستقبل في "عين التينة" ولن يشمل الازمةالسورية وسلاح المقاومة


الیوم .. اولى جلسات الحوار بین حزب الله وحزب المستقبل فی "عین التینة" ولن یشمل الازمةالسوریة وسلاح المقاومة

افادت مصادر وكالة "تسنيم" الدولية للانباء ، بأن الجلسة الاولى للحوار بين "حزب الله" و "حزب المستقبل" ، ستنطلق مساء اليوم الثلاثاء ، من "عين التينة" بالعاصمة اللبنانية بيروت ، برعاية الساعي للحوار نبيه بري رئيس مجلس النواب اللبناني ، الذي سيستقبل المتحاورين قبل أن يدعهم يكملون البحث ، و الذي اكد أن "الحوار يحظى بدعم العربية السعودية و الجمهورية الاسلامية الايرانية ، كما ان الازمة السورية و سلاح المقاومة ليسا على طاولة الحوار" .

و قالت المصادر ان الخطة الامنية للبقاع يمكن ان تكون مدار بحث واتفاق في الحوار المقرر أن يشارك فيه عن "المستقبل" مستشار الرئيس سعد الحريري نادر الحريري و وزير الداخلية نهاد المشنوق و النائب سمير الجسر ، فيما يشارك عن "حزب الله" المعاون السياسي للأمين العام للحزب حسين الخليل ووزير الصناعة حسين الحاج حسن و النائب حسن فضل الله .

وكانت وسائل الاعلام اللبنانية نقلت عن رئيس مجلس النواب نبيه بري قوله أمام زواره : "ان الحوار بين الطرفين سيبدأ قبل رأس السنة ، و سيحضر شخصيا الجلسة الاولى ، ولم يستبعد ان يحضر وزير المال علي حسن خليل كل الجلسات ، ويبقى المهم التواصل المباشر بين الطرفين ومن دون تدخل وسيط" . و اضاف : "سيكون الحوار جديا ، و سنسعى الى انتاجيته و سيريح الاجواء على المستوى السني – الشيعي فضلا عن الوضع في البلد . و أهم شيء هو ضرورة تخفيف الاحتقان والبعد من المناكفات" . وعن العامل الخارجي ، قال الرئيس بري ان الحوار “يحظى أيضاً بدعم من السعودية و ايران” . كما اكد رئيس المجلس النيابي انّ جدول اعمال الحوار مفتوح على كل المواضيع ، “ما عدا تلك التي اتفق على استبعادها ، مثل الازمة السورية و سلاح المقاومة” .

هذا واكد الشيخ نبيل قاووق رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله ان حزب الله لا يطمح بالحوار ، لأجل غلبة ولا لأجل استقواء ، انما من اجل تغليب المصلحة الوطنية ومن اجل تقوية لبنان امام التحديات ومن اجل قطع الطريق على مشاريع الفتن" ، مشددا على ان قرار الحوار "هو قرار وطني بامتياز". واشار الشيخ قاووق الى ان "الاولوية الوطنية تفرض علينا تحصين لبنان ، ومن هذا المنطلق كان قرار حزب الله بالحوار مع تيار المستقبل ، لانه بالحوار نستطيع ان نحصن الوحدة الوطنية لمواجهة كل التحديات وان الحوار يعبر عن قناعتنا ، و يكفينا انه بمجرد الاعلان عن بدء الحوار بين حزب الله و تيار المستقبل برعاية الرئيس نبيه بري ، حتى كانت الصدمة الايجابية على كل اللبنانيين وتغيرت المناخات السلبية وخف التوتر السياسي والمذهبي" .

الأكثر قراءة الأخبار الدولي
أهم الأخبار الدولي
عناوين مختارة