الدكتور لاريجاني : نرفض تقسيم سوريا ولا حل الا سياسيا للأزمة بهذا البلد ونسعى مع موسكو لحل أزمات المنطقة

الدکتور لاریجانی : نرفض تقسیم سوریا ولا حل الا سیاسیا للأزمة بهذا البلد ونسعى مع موسکو لحل أزمات المنطقة

أكد رئيس مجلس الشورى الإسلامي الدكتور علي لاريجاني أن القضايا الإقليمية أهدافها تختلف عن بعضها ، و نحن نتعاون مع روسيا لإيجاد حل وهذا لا شك فيه" ، لافتاً على اننا "منذ بداية الأزمة السورية قلنا للجميع يجب حلها عبر الوسائل السياسية" ، موضحاً أنه "لا نعتقد أنه من أجل الديمقراطية يجب أن نلجأ إلى السلاح" ، و موكدا "لا نثق بأمريكا التي تستعرض بعض المواقف وتدعي بأنها تعارض التطرف" .

و لفت لاريجاني في مؤتمر صحفي عقده قبيل أن يختم زيارته للبنان متوجها الى العراق أنه لو أن "بعض الدول تدخلت لما أدى إلى ظهور القوى الإرهابية في المنطقة"، معتبراً أن "الدول إذا تمسكت بهذ الكلام أظن أن الحل السياسي لا زال موجوداً لحل الأزمة" . و أوضح لاريجاني أن "الجهود التي نبذلها بالنسبة لملف العسكريين الرهائن دائماً تركز على المجموعات الخاطفة لأجل حل هذا الملف ونقوم بما يطلب منا بهذا الملف لكن الدور الأساسي يقع على عاتق من دعم هذه المجموعات أولاً"، لافتاً إلى أنه "بيننا وبين أميركا لا يوجد أي توافق في ملف مكافحة الإرهاب"، مشيراً إلى أن "أميركا أوجدت ائتلاف وادعت بأنها تقاوم "داعش" ولكن ما نراه فقط شعارات ولا تحرك فعلي، بينما نحن ندعم العراق ونساعده" . و عارض لاريجاني فكرة تقسيم العراق مؤكداً ضرورة العمل على وحدة الوجود العراقي محذراً من أنه إذا حدث التقسيم فانه سيمتد إلى باقي الدول المجاورة". وشدد لاريجاني على ضرورة احترام الشعب العراقي ورأيه بهذا الموضوع.

و عن ملف الاستحقاق اللبناني ، أشار لاريجاني إلى "وجود بعض المشاورات التي جرت بهذا المجال وجرت معنا حول المسعى الفرنسي لحل مسألة الرئاسة" . وأكد لاريجاني "دعم أي حل في لبنان ، لكن القضية الأساسية وما نريده أن تقوم الأقطاب الأسياسية بدورها في هذا المجال، فعندما هاجم الاحتلال «الإسرائيلي» لبنان نحن وقفنا بجانبه ودعمناه حينها قال البعض إننا ندعم الشيعة والمخطط الشيعي ضد اليهود، ونخاف القيام ببعض الخطوات العملية في الاستحقاق حتى لا ندخل بمعمعة جديدة، فنحن نريد أن نجد حلا يجعل هذا الملف يبصر النور" . و أعلن لاريجاني استعداد إيران الدائم لتقديم كل العون والدعم للجيش اللبناني ، مؤكداً ضرورة أن يقدم الجميع كل الدعم للجيش اللبناني.

وأعلن رئيس مجلس الشوري أن إيران الاسلامية تعمل مع روسيا من أجل إيجاد حل سياسي للأزمة المستمرة في سوريا . وخلال مؤتمر صحافي عقده في مقر إقامته بفندق 'فينيسيا' في بيروت ، أوضح لاريجاني أننا 'منذ بداية الازمة السورية قلنا للجميع ان الحل يجب ان يكون عبر الوسائل السياسية'، وقال:'لا نعتقد أنه من اجل الديمقراطية يجب أن نلجأ الي السلاح' . و رأي لاريجاني أن تدخل بعض الدول في الأزمة السورية أدي إلي ظهور المجموعات الإرهابية التكفيرية في المنطقة ، مضيفًا : بأن 'الامور الاقليمية اهدافها تختلف عن بعضها، ونحن نتعاون مع روسيا لإيجاد حل سياسي لهذه الأزمة، وهذا لا شك فيه، ونحن لا نثق بأميركا التي تستعرض بعض المواقف وتدعي بأنها تعارض التطرف' . و أكد لاريجاني أنه لا يوجد أي نوع من التوافق مع الولايات المتحدة الأميركية في ملف مكافحة الارهاب ، لافتًا إلي أن 'أميركا أوجدت ائتلافا وادعت بأنها تقاوم «داعش»، ولكن ما نراه فقط شعارات ولا تحركات فعلية، بينما نحن ندعم العراق ونساعده' . و رفض رئيس مجلس الشوري الإسلامي 'فكرة تقسيم العراق' ، و قال : ' يجب أن نعمل علي وحدة الوجود العراقي'، محذرًا من أنه 'إذا حدث التقسيم فسيمتد الي باقي دول المجاورة'، مشددا علي 'ضرورة احترام الشعب العراقي ورأيه بهذا الموضوع'.
وعن ملف الاستحقاق الرئاسي اللبناني أشار لاريجاني الي 'وجود بعض المشاورات التي جرت بهذا المجال وجرت معنا حول المسعي الفرنسي لحل مسألة الرئاسة' ، مؤكدا دعم الجمهورية الإسلامية الإيرانية لأي حل يؤدي إلي انتخاب رئيس جديد للجمهورية اللبنانية ، 'لكن القضية الأساسية، وما نريده هو ان تقوم الاقطاب السياسية الاسياسية في لبنان بدورها في هذا المجال . واكد انه عندما هاجم الكيان الصهيوني لبنان نحن وقفنا بجانبه ودعمناه، حينها قال البعض اننا ندعم الشيعة والمخطط الشيعي ضد اليهود، ونخاف القيام ببعض الخطوات العملية في الاستحقاق حتي لا ندخل في معمعة جديدة.. فنحن نريد ان نجد حلا يجعل هذا الملف يبصر النور' . و رأي لاريجاني أن 'العالم الإسلامي يمر بظروف خاصة تختلف عن الماضي ويواجه مخاطر عدة، وعلينا العمل لتحقيق وحدة الأمة الإسلامية، حيث أن صمود لبنان بوجه الكيان الصهيوني فخر للعالم الإسلامي'، مؤكدا 'وجود علاقة استراتيجية ووثيقة تجمع بين لبنان وإيران، حيث أن إيران وقفت إلي جانب لبنان في لحظات مصيرية'. وبشأن الملف النووي، جدد رئيس مجلس الشوري الإسلامي موقف إيران الرافض لامتلاك السلاح النووي مؤكدًا مرة جديدة أن 'إيران لا تمتلك السلاح النووي، ولا تريد التوجه نحو السلاح الكيماوي'.

الأكثر قراءة الأخبار ايران
أهم الأخبار ايران
عناوين مختارة