ظريف : الحظر لن يجدي للغرب نفعاً ولن يجلب له سوى الضرر .. ونأمل أن توفر السعودية أرضية التعاون المشترك

ظریف : الحظر لن یجدی للغرب نفعاً ولن یجلب له سوى الضرر .. ونأمل أن توفر السعودیة أرضیة التعاون المشترک

اعرب وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف اليوم الاحد عن امله بان تقوم العربية السعودية بتوفير أرضية للتعاون المشترك علي اساس مبدا حسن الجوار ، و شدد علي ضرورة التوصل الي حل مشترك ، للمساهمة في تسوية القضايا الاقليمية ، كما اكد ان الحظر الاحادي الجانب المفروض ضد الجمهورية الاسلامية الايرانية لن يجدي للغرب نفعا ، و لن يجلب له سوي الضرر ، الذي سيلحق به بالاضافة الي الكراهية التي سيتركه هذا القرار لدي الشعب الايراني ازاء الغربيين .

و افاد القسم السياسي لوكالة تسنيم الدولية للانباء بأن الدكتور ظريف اعلن ذلك اليوم في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرته الكرواتية "فيسنا بوسيتش" ، و قال انه شارك في مراسم تابين الملك السعودي عبدالله ، و قدم التعازي نيابة عن الحكومة والشعب الايراني الى العربية السعودية وشعبها .
و اكد ظريف انه لا توجد هناك اي مشكلة في العلاقات الايرانية -السعودية مشددا علي ضرورة التوصل الي حل مشترك للمساهمة في تسوية القضايا الاقليمية . كما عبر وزير الخارجية عن امله في ارساء اسس السلام و الاستقرار في المنطقة من خلال تعاون دولها بعيدا عن أي تدخل اجنبي .
و أعرب ظريف عن أمله بأن تنظر الرياض الي التعاون في كل المجالات بنظرة تتسم بالواقعية ، و شدد علي أن الدعوة التي وجهها لنظيره السعودي و الدعوة التي تلقاها من الأخير لازالت مفتوحة مشيرا الي المكانة التي يتميز بها البلدان في المنطقة حيث أن تعاونهما من شأنه أن يؤدي الي حل المشاكل التي تواجهها هذه المنطقة .
من جانب اخر ، قال وزير الخارجية في هذا المؤتمر الصحفي المشترك "ان علي الغرب أن يتخذ قراره حيث نعتقد أن المفاوضات النووية بين ايران الاسلامية والقوي السداسية الدولية يجب أن تصل الي نتيجة" .
وأضاف قائلا "ان ممارسة الضغوط علي الشعب الايراني غير مجدية ، اذ أن هذا الشعب وحكومته يصران علي مواقفهما واذا وعدا بشيء فإنهما لا ينقضان الوعد " .
و تابع وزير الخارجية القول "اننا نشعر بأن الغرب قد توصل الي هذا الفهم الا ان هناك مجموعات في الدول الغربية وخارجها تري في اثارة التوتر مصدرا لتحقيق مصالحها و اغراضها الخاصة ، و من هنا فانها تحاول التأثير علي المفاوضات" .
و لدي اجابته علي سؤال حول رد فعل مجلس الشوري الاسلامي علي أي قرار يتخذه الكونغرس الامريكي بفرض حظر جديد علي الجمهورية الاسلامية الايرانية ، أكد ظريف أن السلطات الثلاث في ايران الاسلامية مستقلة ، و قد يتخذ مجلس الشوري قرارا أمام فرض الحظر ، وليس للسلطة التنفيذية حق التدخل في هذا الخصوص حسب الدستور .
و أشار وزير الخارجية الي المحادثات التي اجراها مع نظيرته الكرواتي مؤكدا أن اللقاء الثنائي تناول بحث موضوع البرنامج النووي السلمي الذي تعتمده الجمهورية الاسلامية الايرانية اضافة الي التطرف الذي يشهده العالم في الوقت الحاضر بما فيها دول المنطقة واوروبا أيضا .

من جانبها أشارت الضيفة الكرواتية في هذا المؤتمر الصحفي ، الي المحادثات البناءة التي أجرتها مع نظيرها الايراني ، مؤكدة أنها ناقشت معه العلاقات الثنائية والعلاقات بين طهران والدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي اضافة الي البرنامج النووي.
وحول المفاوضات النووية بين ايران الاسلامية والقوي السداسية الدولية أوضحت وزيرة الخارجية الكرواتية أن هذه المفاوضات تجري في ظروف حساسة ، وهناك فرصة جيدة للغاية للتوصل الي اتفاق لحل هذه المشكلة .
وأشارت فيسنا بوسيتش الي موقف الاتحاد الاوروبي ازاء البرنامج النووي السلمي الذي تعتمده ايران الاسلامية مؤكدة أن هذا الموقف في حق استخدام طهران الطاقة النووية لأهداف سلمية ، شفاف للغاية .

 

الأكثر قراءة الأخبار {0}
عناوين مختارة