غموض يكتنف مصير استقالة هادي بعد تأجيل جلسةالبرلمان والسلطات المحلية بمحافظات الجنوب تعلن تمسكها بالوحدة

غموض یکتنف مصیر استقالة هادی بعد تأجیل جلسةالبرلمان والسلطات المحلیة بمحافظات الجنوب تعلن تمسکها بالوحدة

لا يزال الغموض هو سيد الموقف فيما يتعلق بالمفاوضات التي تجري مع الرئيس المستقيل عبد ربه منصور هادي ، التي يقودها المبعوث الدولي إلى اليمن جمال بن عمر ، مع سفراء عرب وأجانب و قيادات سياسية ، و ذلك بعد تأجيل جلسة للبرلمان كانت مقررة اليوم الاحد لبحث قرار "الاستقالة" الى وقت لاحق ، فيما اعلنت السلطات المحلية في محافظات الجنوب ، تمسكها بالوحدة ، لتفند مزاعم المتشدقين بالانقسام .

و افادت مصادر وكالة تسنيم الدولية للانباء بأن المعلومات الأولية تشير إلى فشل الجهود التي بذلت مساء أمس لإقناع الرئيس "هادي" بالتراجع عن قراره و التي استمرت حتى وقت متأخر من الليل ، و تشير إلى إصراره  على استقالته و تأمين خروجه مع عائلته من منزله في صنعاء إلى عدن ، غير أن اللجان الشعبية ترفض فكرة الخروج و مناقشة الاستقالة في البرلمان ، و ترى أن الحلول ممكنة ، و أن عدد من التنازلات سيتم تقديمها في سبيل ذلك .

لكن معلومات أخرى افادت بأن تأجيل جلسة البرلمان من صباح اليوم الأحد ، إلى وقت لاحق لم يحدد بعد ، جاء بهدف إعطاء فرصة للمفاوضات بهدف التوصل إلى تسوية مع الرئيس هادي ، كما تشير الى أن اللجان الشعبية ضغطت باتجاه تأجيل الجلسة بعد إصرار على رفض مناقشة الاستقالة في البرلمان .
كما افادت أنباء عن مباحثات و لقاءات متواصلة بين لجان الحراك الشعبي و حزب الإصلاح و احزاب اللقاء المشترك ، لبحث مستقبل البلاد منذ مساء الجمعة الماضية . و تشير هذه الأنباء إلى أن هذه المحادثات تهدف إلى توافق الطرفين على أي خطوة قادمة في حال أصر الرئيس هادي على موقفه الرافض للتراجع عن استقالته .
و كان مجلس النواب اليمني أرجأ جلسته التي كانت مقررة اليوم الأحد للنظر في استقالة الرئيس عبدربه منصور هادي إلى موعد لاحق لم يحدد بعد . وعزت مصادر برلمانية التأجيل إلى إفساح المجال لإنضاج المشاورات الجارية ، من أجل الوصول إلى حل سياسي . و أشارت إلى أن ثمة توجهاً يقوده الحزب الاشتراكي ، والمبعوث الأممي إلى اليمن جمال بن عمر ، يتمثل في إقناع الرئيس بالعدول عن استقالته ، و البقاء في منصبه والشروع في تنفيذ اتفاق السلم والشراكة.
يأتي هذا في وقت كانت السلطات المحلية بمحافظات عدن ولحج وأبين والضالع والتي باتت تعرف نفسها بسلطات "اقليم عدن " ، اعلنت تمسكها بالوحدة اليمنية و وحدة و سلامة أراضي الجمهورية اليمنية . و بحسب بيان صادر عن اجتماع عقده محافظو عدن ولحج وأبين والضالع فان الاجتماع شدد على ضرورة التمسك بمخرجات مؤتمر الحوار الوطني في اليمن وتمسكه بوحدة اليمن .

الأكثر قراءة الأخبار الشرق الأوسط
أهم الأخبار الشرق الأوسط
عناوين مختارة