رفسنجاني : لا يمكن الوثوق بأمريكا والهدف من المؤامرة النفطية اجبار طهران علي القبول بالشروط التي تريدها أمريكا

رفسنجانی : لا یمکن الوثوق بأمریکا والهدف من المؤامرة النفطیة اجبار طهران علی القبول بالشروط التی تریدها أمریکا

أشار محمد هاشمي رفسنجاني عضو مجمع تشخيص مصلحة النظام الاسلامي في ايران ، شقيق رئيس هذا المجمع آية الله هاشمي رفسنجاني الي عدم امكانية الثقة بأمريكا لنظرا لمواقفها ، واذا ما قطعنا الأمل بالخارج ، فإن بالإمكان حل مشاكلنا رغم وجود بعض الصعوبات الا ان علينا ‌تحمل هذه المشاكل لبلوغ الهدف المنشود ، مؤكدا ان الهدف من المؤامرة النفطية التي تعرضت لها ايران الاسلامية ، هو اجبار طهران علي القبول بالشروط التي تريدها الولايات المتحدة الأمريكية .

و أفاد القسم السياسي بوكالة "تسنيم" الدولية للأنباء بأن رفسنجاني أعلن ذلك في لقاء مع مراسل صحيفة "آرمان" تطرق فيه الي عدة مواضيع بما فيه موضوع العلاقات بين الجمهورية الاسلامية الايرانية و أمريكا والمؤامرة النفطية التي دبرتها السعودية و واشنطن ، و المفاوضات النووية بين ايران الاسلامية والقوي السداسية الدولية .
و قال عضو مجمع تشخيص مصلحة النظام "ان صدام الذي أسدي أكبر خدمة الى أمريكا بمنطقة الشرق الاوسط من خلال شنه الحرب علي ايران الاسلامية التي دامت 8 أعوام واستخدم كل ما لديه لصالح الامريكان حيث لم يبق عملا طلبه منه هؤلاء الا وأنجزه .. الا انهم أقالوه من منصبه عندما علموا بأنه بات ورقة مستهلكة ، حيث عاش في الانفاق وبعدها تمت محاكمته واعدامه " .
ولدي اشارته الي المفاوضات النووية بين طهران ومجموعة 5+1 قال عضو مجمع تشخيص مصلحة النظام "ان توصل ايران الاسلامية الي اتفاق مع هذه المجموعة يعني ضرر السعودية حيث سيتم تعزيز موقع الجمهورية الاسلامية الايرانية بإعتبارها البلد الاول في المنطقة أكثر من أي وقت مضي" .
وعن العلاقات بين الرياض وطهران بعد المؤامرة النفطية السعودية في تخفيض أسعار النفط ، أكد شقيق رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام قائلا "ان تأثير هذا الموضوع علي العلاقات الثنائية واضح ، اذ أشارت وسائل الاعلام والصحف الي المحاولات الكثيرة التي بذلتها السعودية للحيولة دون توقيع أية اتفاقية بين ايران الاسلامية والقوي السداسية الدولية ، وكان هدفها من مؤامرتها النفطية هو اجبار طهران علي القبول بالشروط التي تريدها أمريكا" .
وأكد رفسنجاني أن وزير الخارجية السعودي وعد نظيره الامريكي لدي لقائه في مطار فيينا أنه سيقوم بعمل يجبر فيها ايران الاسلامية القبول بالشروط التي تمليها واشنطن ، فكانت المؤامرة تخفيض أسعار النفط التي لم يتوقعها أحد حيث أن هذه النعمة وهبها الله للامة الاسلامية .
 

و شدد رفسنجاني علي أن السعودية انما دبرت هذه المؤامرة خشية توصل طهران وواشنطن الي اتفاق الامر الذي يعني تهميشها في المنطقة علي أقل تقدير موضحا أن سبب خشية الرياض من التوصل الي مثل هذا الاتفاق انما يعود الي مكانة ايران في المنطقة قبل انتصار الثورة الاسلامية حيث كانت حليفة رئيسية لأمريكا الي جانب الكيان الصهيوني الذي كان يقترب من طهران والدول العربية الحليفة في المنطقة كانت مستقرة عبر تنفيذها سياسة واشنطن .. الا ان انتصار الثورة الاسلامية وخروج ايران من دائرة الوصاية الامريكية أثار قلق واشنطن لأنها خسرت هذا البلد وباتت تشعر بالخطر الذي يهدد أمنها .
وأضاف قائلا "رغم ان بعض الدول العربية تنفذ سياسة واشنطن الا ان المشاكل التي تواجهها أمريكا في المنطقة تضاعفت بشكل كبير ولا يمكن لواشنطن التغلب عليها دون مشاركة الجمهورية الاسلامية الايرانية " .
وعن نشوء عصابة داعش الارهابية قال عضو مجمع تشخيص مصلحة النظام "ان الغرب هو الذي اوجد هذه العصابة الاجرامية حيث أن أمريكا ساعدت السعودية والدول الاخري لانشاء تنظيم القاعدة وعندما شاهدت تغير الاوضاع بادرت الي القضاء عليه في افغانستان . ورغم غاراتها الجوية وجرائمها ضد الشعب الافغاني الاعزل الا انها أخفقت في تحقيق هدفها . وفي قضية داعش أيضا أنشأت أمريكا تحالفا غربيا لمكافحة هذه العصابة في حين هي التي أنشأتها أول مرة اذ أن رئيس الوزراء الفرنسي السابق اعلن صراحة أن داعش انما هي وليدة السياسة الغربية والغرب هو الذي أنشأها" .
وعن الآثار الايجابية للحظر الاستكباري المفروض علي الجمهورية الاسلامية الايرانية أكد هاشمي أن لهذا الحظر آثار سلبية علي اقتصاد الشعب الايراني .. الا انه كان ايجابيا حيث اندفع أبناء الشعب نحو الاكتفاء الذاتي في مختلف المجالات الاقتصادية والدفاعية كي تصبح ايران غير تابعة للآخرين الذين امتنعوا حتي عن بيع الاسلاك الشائكة ابان مرحلة الدفاع المقدس رغم أنها قدمت المبلغ نقدا .

وتابع قائلا "ان الجمهورية الاسلامية الايرانية باتت تتبوأ موقعا متميزا بين الدول الاخري وأصبحت قوة صاروخية تقف الي جانب الدول القوية وفتح عليها الاعداء والمنافسون ألف حساب" .

 

 

 

الأكثر قراءة الأخبار ايران
أهم الأخبار ايران
عناوين مختارة