المعارضة السورية" تبدأ اجتماعهاالتمهيدي في موسكو ولافروف يؤكد الاجتماع بلا جدول اعمال و لا شروط مسبقة


المعارضة السوریة" تبدأ اجتماعهاالتمهیدی فی موسکو ولافروف یؤکد الاجتماع بلا جدول اعمال و لا شروط مسبقة

اكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الاثنين، أن مشاورات موسكو بشأن الأزمة السورية تهدف لتوفير ساحة للنقاش بين الأطراف المتنازعة في هذا البلد؛ لافتا الى ان "جميع الأطراف المشاركة متفقة على ضرورة إحلال السلام ومحاربة الإرهاب في سوريا".

وفي تصريح صحفي على ضوء بدء المشاورات التمهيدية للمنتدي بين ممثلي " المعارضة السورية" في العاصمة الروسية موسكو اليوم الاثنين ، أوضح لافروف، أنه "لا مفاوضات في موسكو، وإنما مشاورات بدون أي جدول أعمال.. كما انه لا توجد أية شروط مسبقة من قبل المشاركين". ومشددا على أن "المشاورات ينبغي أن تفضي إلى مفاوضات مستقبلية تحت رعاية أممية".
هذا وافادت شبكة روسيا اليوم الاخبارية، ان ممثلي "المعارضة السورية" بداوا مشاوراتهم اليوم الاثنين التمهيدية لمنتدى موسكو الرامي الي حل الأزمة السورية؛ على أن ينضم وفد الحكومة الرسمي إلى اللقاء الأربعاء المقبل.
وقال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف : إن نحو ثلاثين شخصية من المعارضة السورية وصلت إلى موسكو للمشاركة في التشاور؛ مشيرا إلى أن هناك إمكانية لأن يجتمع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بممثلي المعارضة والحكومة السورية.
وأطلقت روسيا على اجتماعات موسكو تسمية "منتدى" لكونها ليست "حواراً" أو "مفاوضات" ولا جدول أعمال مطروحا على الطرفين لبحثه بل هو "لقاء تشاوري يمهد لحوار قد يجري لاحقا في موسكو أو في دمشق"، وفق ما جاء في تصريحات المسؤولين الروس؛ الذين اكدوا ايضا، بأن تجري المحادثات من دون أي تدخل خارجي، وينتج عنه فقط ما يتفق عليه المجتمعون السوريون.
وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد اعرب مؤخرا عن أمله في أن يساعد لقاء موسكو مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستافان دي ميستورا في تنظيم مؤتمر جديد للتفاوض حول إنهاء الأزمة؛ فيما أثنت واشنطن على اللقاء وقال جون كيري "إن المنتدى ممكن أن تنتج عنه حلول جيدة".
هذا وأعلنت الحكومة السورية موافقتها على إرسال ممثليها إلى هذه المشاورات فيما رفض "الائتلاف الوطني" المعارض المشاركة.
وأبلغت دمشق الجانب الروسي أن وفدها إلى منتدى موسكو سيكون برئاسة مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري؛ والذي يرافقه أعضاء الوفد المفاوض السوري ذاته في جنيف؛ وهم : مستشار وزير الخارجية والمغتربين أحمد عرنوس، والمحامي أحمد كزبري، والمحامي محمد خير عكام، وأسامة علي من مكتب الوزير، وأمجد عيسى وأضيف إليهم سفير سوريا لدى روسيا رياض حداد.
في هذه الأثناء، أعلن زعيم "حزب الاتحاد الديمقراطي" صالح مسلم أنه سيسافر إلى موسكو للمشاركة في المنتدى؛ موضحا أن "اللقاء مع وفد الحكومة سيتقرر خلال اجتماع المعارضة الذي يعقد أول أيام المنتدى"؛ معربا عن أمله في أن يلتقي خلال فترة وجوده في موسكو مع دبلوماسيين روس لمناقشة حقوق الأكراد السوريين وطرق حل القضية الكردية في سوريا.
 

الأكثر قراءة الأخبار الدولي
أهم الأخبار الدولي
عناوين مختارة