ولايتي يلتقي بوتين على مدار الساعة ونصف الساعة مبعوثاً خاصاً عن رئيس الجمهورية ويسلمه رسالة روحاني + صور

ولایتی یلتقی بوتین على مدار الساعة ونصف الساعة مبعوثاً خاصاً عن رئیس الجمهوریة ویسلمه رسالة روحانی + صور

التقى مستشار قائد الثورة الاسلامية للشؤون الدولية الدكتور علي اكبر ولايتي الذي يزور موسكو مبعوثا خاصا لرئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية ، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، على مدار الساعة و نصف الساعة و سلمه رسالة الرئيس روحاني التي حظيت بترحيب نظيره بوتين ، حيث تم البحث و تبادل وجهات النظر بشان التعاون الاقليمي و الدولي في ظل التاكيد على عزم طهران و موسكو على التعاون الثنائي في ظل علاقات ستراتيجية طويلة الامد وشاملة .

و افاد القسم السياسي لوكالة تسنيم الدولية للانباء بان الدكتور ولايتي مستشار قائد الثورة الاسلامية للشؤون الدولية ، التقى الرئيس الروسي مساء امس الاربعاء بحضور وزير الخارجية سيرغي لافروف و وزير الطاقة الروسي الكساندر نواك وبصفته مبعوثا  خاصا لرئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية حيث سلمه رسالة من نظيره الدكتور حسن روحاني. و بحث الدكتور ولايتي مع الرئيس الروسي خلال اللقاء الذي استمر زهاء الساعة و نصف الساعة ، سبل تعزيز التعاون المشترك بيران الاسلاميو و روسيا في كافة المجالات ، كما تدارسا آخر المستجدات في المنطقة و العالم . يذكر ان لقاء المبعوث الخاص للرئيس روحاني مع المسؤولين الروس تم على صعيدين ، الاول اجتماعه مع وزيري الخارجية والطاقة ، والثاني لقاؤه الخاص مع الرئيس فلاديمير بوتين الذي حضره السيد مهدي سنائي سفير الجمهورية الاسلامية الايرانية لدى موسكو ومساعد وزير الخارجية ابراهم سعيد بور . ومن اهم المواضيع التي طرحت خلال اللقاءات، سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال السكك الحديدية وتصدير المنتجات الايرانية الى روسيا والتعاون الاقتصادي حول الثروة المائية وتاسيس 6 محطات لتوليد الطاقة الكهروحرارية في ايران ، و كذلك المحادثات النووية الجارية بين طهران ومجموعة السداسية الدولية ، كما اتفق الجانبان خلال اللقاءات على دعم عضوية ايران الاسلامية في منظمة شنغهاي للتعاون الاقتصادي .

هذا و اكد الدكتور ولايتي ان ترحيب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين برسالة الرئيس روحاني ، سيترك تاثيرا ايجابيا في العلاقات الثنائية والاقليمية واوضح في تصريح انه تم البحث و تبادل وجهات خلال اللقاء مع الرئيس بوتين بشان التعاون الاقليمي والدولي ، مضيفا بأن طهران وموسكو عازمتان علي التعاون الثنائي في ظل علاقات ستراتيجية طويلة الامد وشاملة .
و اشار مبعوث رئيس الجمهورية الي ان التعاون بين ايران الاسلامية و روسيا يشهد نموا و تطورا مطردا في المجالين الاقليمي والدولي ، واضاف ان التعاون الثنائي في المجال الاقليمي قد ازداد خلال العامين الاخيرين ، وترك ذلك  تاثيرا قيما ومستمرا ، و يمكن الاشارة هنا الي التعاون بين البلدين في مجال الدفاع عن الدولة والشعب في سوريا ، كما ان التعاون الاقليمي مع سائر الدول التي تربطها علاقات وثيقة مع طهران سيتطور مستقبلا .
و لفت الدكتور ولايتي الي دور روسيا في المفاوضات النووية بين الجمهورية الاسلامية الايرانية ومجموعة السداسية الدولية ، و قال ان الرئيس بوتين شدد علي استمرار التعاون بين طهران و موسكو بشان المفاوضات النووية .
وفيما يتعلق بالعلاقات الاقتصادية ، توقع الدكتور ولايتي ان يرتفع رقم التعاون الاقتصادي الي اكثر من 20 مليار دولار في العام 2015 في ضوء الاتفاقيات المبرمة بين البلدين في مجال انشاء المفاعل النووي وانشاء محطات الطاقة الكهربائية والنقل .

 

الأكثر قراءة الأخبار ايران
أهم الأخبار ايران
عناوين مختارة