الدكتور عراقجي بعد 8 ساعات : ماراثون المفاوضات النووية مع ست دول لا تمتلك مواقف متطابقة ، ليس سهلا

الدکتور عراقجی بعد 8 ساعات : ماراثون المفاوضات النوویة مع ست دول لا تمتلک مواقف متطابقة ، لیس سهلا

اختتم مساء الخميس في اسطنبول بتركيا ، 8 ساعات ونصف الساعة من المفاوضات النووية المكثفة ، فيما شبَه كبير المفاوضين النوويين الدكتور عباس عراقجي ، المفاوضات النووية مع ست دول لا تمتلك مواقف متطابقة بصورة مبدئية بـ"الماراثون" ، و قال كلما نقترب من التفاصيل تزداد الخلافات في وجهات النظر .

و افاد القسم السياسي لزكالة تسنيم ان الدكتور عراقجي وصف في تصريح له مساء الخميس عقب اجراء جولة مفاوضات مع مساعدي وزراء خارجية فرنسا وبريطانيا وآلمانيا التي استغرقت اربع ساعات ، وصف ظروف المفاوضات بانها تبعث علي الامل قائلا ان الجهود تتركز علي ان نتوصل الي اتفاق سياسي مبدئي حتي حلول شهر آذار/مارس المقبل.
واضاف عراقجي ان ماراثون المفاوضات متواصل واننا قد اجرينا مفاوضات اليوم الخميس مع ثلاث دول اوروبية والاميركيين في الاسبوع الماضي وان المفاوضات مع الروس والصينيين متواصلة ايضا.
وصرح عراقجي ان المفاوضات مع روسيا والصين تجري بصورة منفصلة تماما مضيفا ان اننا اجرينا اليوم المفاوضات مع ثلاث دول اوروبية بصورة مشتركة ، وقال اننا قد قمنا خلال هذه الجلسة بصورة خاصة بطرح ودراسة القضايا التي ناقشناها مع سائر اعضاء دول 5+1.
واضاف عراقجي : ان اجرا المفاوضات بصورة متزامنة مع ست دول لاتمتلك مواقف متطابقة بصورة مبدئية يعتبر عملا صعبا ومن جهة اخري فان كلما نقترب من التفاصيل فانه يزداد الخلافات في وجهات النظر وان عملية الوصول الي منطق تفاوضي واحد تستغرق وقتا كثيرا.
واعتبر المفاوضات التي جرت مع ثلاث دول اوروبية بانها مفيدة جدا قائلا اننا قد اجرينا نقاشات جيدة جدا بالرغم من اننا لانزال لسنا في موقف يمكن ان نقول باننا قد حققنا تقدما وان الحكم علي هذا الامر مازال مبكرا.
وقال عراقجي ان النقاشات كانت جيدة وان اجواء المفاوضات تمتاز بالجدية اللازمة وانه هناك شعور بانه يجب ان تمتلك الاطراف المتفاوضة نظرة واقعية وارادة سياسة كي يتم انهاء الخلافات.
وصرح عراقجي ان الجمهورية الاسلامية الايرانية قد شاركت في هذه المفاوضات بارادة سياسة كاملة واننا طرحنا مقترحاتنا بنظرة واقعية في هذه المفاوضات ونامل بان تكون مثل هذه التوجهات لدي الطرف المقابل.

الأكثر قراءة الأخبار {0}
عناوين مختارة