المؤتمر الوطني الموسع في صنعاء يواصل أعماله في يومه الثاني ويشكل لجنة من جميع المحافظات لصياغة مقرراته

المؤتمر الوطنی الموسع فی صنعاء یواصل أعماله فی یومه الثانی ویشکل لجنة من جمیع المحافظات لصیاغة مقرراته

افادت مصادر وكالة تسنيم الدولية للانباء اليوم السبت ، بأن اعمال "المؤتمر الوطني الموسع" الخاص بتدارس التطورات على الساحة الوطنية في اليمن و بلورة الرؤى لتجاوز التحديات الراهنة ، تواصل لليوم الثاني على التوالي ، في قاعة 22 مايو للمؤتمرات الدولية بالعاصمة صنعاء ، حيث تم تشكيل لجنة من جميع المحافظات اليمنية لصياغة مقرراته .

و ألقيت في الجلسة الثانية لأعمال المؤتمر الذي يستمر حتى يوم غد ، كلمات عن الأحزاب السياسية ألقاها محمد صالح النعيمي وعن الأكاديميين القاها عميد كلية المجتمع بالمعافر الدكتور موفق البراق وعن المشائخ ألقاها الشيخ سالم عوض الحميري وعن المرأة القتها عضوة المكتب السياسي لأنصار الله هناء العلوي .. أكدت في مجملها أن الشراكة الوطنية هي عنوان ومضمون المرحلة الراهنة وخيار يمني لا رجعة عنه لتحقيق الأمن والاستقرار ومنع الاستبداد والاستئثار ومحاربة الفساد والإرهاب .
وطالب المتحدثون كافة القوى السياسية إلى تجسيد الشراكة الوطنية الحقيقية التي يمثل مرجعيتها الحوار الوطني ومقرراته وكذا اتفاق السلم والشراكة .. مناشدين كل القوى الوطنية والخيرة بجعل مصلحة الوطن فوق كل المصالح الضيقة والخروج باليمن إلى بر الأمان وآفاق السلام والاستقرار ونبذ كافة دعوات التمزيق والتشطير و محاربة العناصر الإرهابية.
وأوضح المتحدثون أن اليمن يمر بفراغ دستوري نتيجة التجاوزات التي مورست خلال الفترة الماضية وعلى كافة المشاركين في المؤتمر الاضطلاع بمسؤوليتهم في إيجاد مخارج وحلول جذرية عاجلة لإنقاذ البلاد .
كما ألقيت كلمات من قبل مفتي تعز الشيخ سهل إبراهيم بن عقيل وعن القوات المسلحة والأمن ألقاها العقيد الركن بحري محمد فضل عبدالنبي وعن أبناء حضرموت ألقاها زايد عبدالله الوجيه باهادي وعن أبناء محافظة مأرب القاها الشريف حسين عبدالعزيز الأمير، اعتبرت انعقاد المؤتمر الوطني الموسع مهمة وطنية وخطوة إيجابية لإنقاذ الوطن والحفاظ على وحدته واستقراره.
و اعقب ذلك بدء النقاشات العامة للموضوعات المدرجة في جدول أعمال المؤتمر والمتصلة بالتطورات على الساحة الوطنية و فتح الباب لتقديم المقترحات وإبداء الملاحظات من قبل المشاركين في أعمال المؤتمر من العلماء والناشطين السياسيين والأكاديميين والقيادات العسكرية والأمنية وممثلي عدد من المكونات السياسية ومنظمات المجتمع المدني والنقابات والاتحادات والمشائخ والوجاهات الاجتماعية من عموم محافظات الجمهورية . وتناولت النقاشات ما يعانيه اليمن من تحديات سياسية وأمنية واقتصادية واجتماعية وكذا قضايا مكافحة الفساد ومحاربة الإرهاب وغيرها من القضايا .
هذا وجرى خلال الجلسة تشكيل لجنة لصياغة القرارات والتوصيات التي سيخرج بها المؤتمرون و البيان الختامي تضم في عضويتها ممثلين لأمانة العاصمة وعموم محافظات الجمهورية بواقع ثلاثة اشخاص لكل محافظة إلى جانب ممثلين عن الأكاديميين والمرأة والمحامين ومنظمات المجتمع المدني .

الأكثر قراءة الأخبار الشرق الأوسط
أهم الأخبار الشرق الأوسط
عناوين مختارة