«إسرائيل» والأردن يوقعان على اتفاق قناة البحرين وشالوم يصفه بالتاريخي


«إسرائیل» والأردن یوقعان على اتفاق قناة البحرین وشالوم یصفه بالتاریخی

وقع وزير التعاون الدولي في كيان الاحتلال الصهيوني سلفان شالوم مع نظيره الأردني على اتفاق "قناة البحرين" الذي يتضمن إقامة منشأة لتحلية مياه البحر الميت من أجل تأمين المياه لمنطقة العربة في «إسرائيل» والعقبة في الأردن ، وذلك في مراسم رسمية بحضور شخصيات عديدة من الجانبين و ممثلين عن البنك الدولي وسفارتي الولايات المتحدة الاميركية في «اسرائيل» والأردن ، فيما وصف شالوم الاتفاق بـ"التاريخي" وبأنه "الأهم" منذ اتفاق السلام .

وقال الوزير سلفان شالوم خلال المراسم "نحن اليوم نحقق رؤية بنيامين زئيف هرتسل في نهاية القرن التاسع عشر الذي تنبأ بضرورة الحاجة إلى إحياء البحر الميت" مضيفاً أنه "اتفاق تاريخي والأهم منذ اتفاق السلام مع الأردن" . ويتضمن المشروع كما نقل موقع "يديعوت أحرونوت" إقامة منشأة لتحلية المياه شمال العقبة من أجل تأمين المياه لمنطقة العربة في «إسرائيل» والعقبة في الأردن ونقل المياه مع تجميع عالي لمياه مالحة إلى البحر الميت . و سيتم نقل المياه عبر قسطل طوله 200 كلم من البحر الأحمر إلى البحر الميت وذلك بهدف استقرار البحر الميت وإنقاذه.

يذكر أن المشروع هو الصيغة الحالية لخطة قناة المياه التي توافقت «اسرائيل» والأردن عليها منذ التوقيع على معاهدة السلام عام 1994 وكانت جزءاً من رؤى حكومات «إسرائيلية» لسنوات منذ عهد اسحق موداعي ويوفال نئمان منتصف القرن الماضي.
وبموجب الاتفاق سوف يحلى نحو ثمانين مليون متر مكعب في منشأة تقام في العقبة، تحصل مدينتا ايلات والعربا «الإسرائيليتان» على قرابة خمسين مليوناً منها، بينما يحصل الأردنيون على ثلاثين مليون متر مكعب في مناطق الجنوب، وخمسين مليون متر مكعب لشمال بحيرة طبريا، شرط أن تباع المياه لهم بسعر المياه المكررة . يضاف إلى ذلك تحويل ما يفيض من المياه إلى البحر الميت، في مسعى للحد من تراجع منسوب مياهه.

الأكثر قراءة الأخبار الدولي
أهم الأخبار الدولي
عناوين مختارة