روحاني : علي الامريكيين اصلاح خطواتهم الخاطئة في المفاوضات النووية

روحانی : علی الامریکیین اصلاح خطواتهم الخاطئة فی المفاوضات النوویة

قال رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية الدكتور حسن روحاني في مؤتمره الصحفي الذي عقده مساء الخميس بمدينة قم المقدسة في ختام زيارته لها التي استمرت يومين ، ان علي الامريكيين العمل علي تصحيح الخطوات الخاطئة التي اتخذوها في المفاوضات النووية ، معتبرا التفاوض افضل وسيلة لرفع الحظر الظالم والمناقض لحقوق الانسان المفروض علي ايران .

و اضاف الرئيس روحاني في الاشارة الي المفاوضات الجارية بشان البرنامج النووي : علينا في هذه المفاوضات ان نسحب الذريعة من يد العدو وكما قال سماحة قائد الثورة الاسلامية ان نسحب هذه الاداة من يد العدو لانه الان كحامل السيف في الظلام ملوحا به في الهواء .. الا اننا امسكنا بيده ونريد ان ننزعه منه .
واضاف روحاني ان اجراءات الحظر ظالمة ومناقضة لحقوق الانسان وان السبيل الافضل لرفعها هو التفاوض، وسنعمل لتحقيق النجاح في المفاوضات ورفع الحظر ودون ذلك سيحكم العالم بان الطرف الاخر هو السبب في فشلها. وقال روحاني ان الاميركيين يعترفون اليوم بهذه القضية ويقولون بانه في حال فشل المفاوضات ستتصدع الوحدة فيما بينهم وسيعانون من العزلة.
واعتبر الرئيس روحاني ان اميركا هي التي اوجدت غالبية المشاكل الراهنة ، واضاف لو لم تكن ضغوط الاميركيين في العام 2004 لكنا قد توصلنا الي اتفاق مع الدول الاوروبية الثلاث (المانيا وفرنسا وبريطانيا) ومن المؤكد ان اميركا كانت مؤثرة في فرض الحظر وعليها اليوم ايضا اتخاذ خطوات لتحقق المفاوضات تقدما.
واضاف ايضا رغم ان وزراء خارجية الدول الثلاث لم يعترفوا حينها بهذه النقطة الا انهم يقولون اليوم بان اميركا هي التي منعت حصول الاتفاق . واشار الي تطور علاقات الجمهورية الاسلامية الايرانية مع سائر دول العالم ومنها الاسيوية وقال انه علي سبيل المثال تطورت علاقاتنا كثيرا جدا مع الصين وان علاقاتنا مع الدول الاوروبية تشهد تناميا ايضا.
وفي الشان الاقتصادي اشار الرئيس روحاني الي انجازات الحكومة في خفض نسبة التخضم، لافتا الي ما وعدت به الحكومة بانها ستخفض التضخم من 40 بالمائة قبل تسلمها زمام الامور الي ما دون 25 بالمائة حتي نهاية العام الايراني الجاري ، لكنها حققت اكثر من ذلك وخفضت التضخم الي 16 بالمائة في الشهر الاخير.
وقال ايضا ان انخفاض اسعار النفط سبّب بعض المشاكل ايضا ليس لايران فقط بل حتي للدول الغنية مثل الكويت ولو ان هذا الانخفاض لن يكون دائميا وستعود الاسعار يوما ما الي ما كانت عليه سابقا.

الأكثر قراءة الأخبار ايران
أهم الأخبار ايران
عناوين مختارة