«رويترز» : ناقلة نفط كردستان العراق ترسو في «إسرائيل»

«رویترز» : ناقلة نفط کردستان العراق ترسو فی «إسرائیل»

كشفت مصادر تجارية و بيانات تتبع السفن أن ناقلة النفط "يونايتد كالافرفتا" ، التابعة لإقليم كردستان العراق ، أبحرت عائدة إلى البحر المتوسط ، و أفرغت شحنتها في الاراضي الفلسطينية المحتلة ، على ما ذكرت وكالة "رويترز" ، بعدما كانت منعت طيلة الأشهر الماضية من تفريغ حمولتها في ولاية تكساس الأميركية ، بموجب دعوى قضائية أقامتها الحكومة العراقية المركزية في بغداد .

وكانت الناقلة "يونايتد كالافرفتا" ، التي تحمل مليون برميل من النفط الخام من كردستان العراق ، قد علقت وسط نزاع قانوني في ولاية تكساس ، منذ تموز الماضي ، مع سعي حكومة إقليم كردستان إلى بيع النفط العراقي بشكل مستقل عن الحكومة العراقية المركزية .
و قضت الناقلة بضعة أشهر قبالة ساحل تكساس بعد أن حاولت بغداد استصدار أمر من محكمة أميركية بالتحفظ على النفط ، لكنها أبحرت من تكساس أواخر كانون الثاني بعد وقت قصير من توصل بغداد و أربيل ، إلى الاتفاق النفطي الأخير .
و أظهرت بيانات تتبع السفن هذا الأسبوع أن الناقلة كانت تبحر بكامل شحنتها النفطية نحو ميناء عسقلان في فلسطين المحتلة قبل إغلاق جهاز الاتصال بالأقمار الاصطناعية في السفينة في 22 شباط الحالي، لتعود إلى الظهور مرة أخرى ، أمس ، وهي فارغة .
و أكدت مصادر تجارية وبيانات تتبع السفن أن عدة ناقلات تم تحميلها بخام النفط العراقي من ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط تم تفريغها في موانىء «إسرائيلية» .

الأكثر قراءة الأخبار الأقتصاد
أهم الأخبار الأقتصاد
عناوين مختارة