ظريف : حققنا تقدماً جيداً والمباحثات النووية اقتربت من مراحلها الحساسة وسنركز بالجولة المقبلة على رفع العقوبات

ظریف : حققنا تقدماً جیداً والمباحثات النوویة اقتربت من مراحلها الحساسة وسنرکز بالجولة المقبلة على رفع العقوبات

وصف وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف اليوم السبت ، المباحثات النووية التي جرت الاسبوع الماضي بانها "حققت تقدما جيدا في الجولة الأخيرة ، و ناقشنا قضايا دقيقة ، لكن لا يزال هناك اختلاف في وجهات النظر سواء في القضايا الفنيّة أو رفع العقوبات" ، و قال انها اقتربت من مراحلها الحساسة ، مضيفا بأننا سنركز قي الجولة المقبلة على موضوع رفع العقوبات .

وافاد القسم السياسي لوكالة تسنيم الدولية للانباء بأن الدكتور ظريف اضاف اليوم في مؤتمر صحفي مع نظيره الايطالي باولو جنتيلوني قائلا ان المباحثات النووية شهدت الاسبوع الماضي تطورا جادا ، و نامل ان نحقق في المباحثات التي ستجري هذا الاسبوع التطور ذاته في مواضيع مختلفة بما فيها ازالة العقوبات و حينها سنقوم بتدوينها وصياغتها علي شكل اتفاق شامل ، مشددا على القول : 'هذه هي خطتنا العملية للتوصل الي اتفاق' . واشار وزير الخارجية الي مشاركة رئيس منظمة الطاقة الذرية علي اكبر صالحي ووزير الطاقة الامريكي ارنست مونيز في المحادثات النووية التي جرت اخيرا ، وقال : لقد جرت محادثات مهمة في مجال القضايا الفنية ، لكن الخلاف في وجهات النظر مازال باقيا في الكثير من المجالات الاخري . واعتبر ظريف اجراءات الحظر المفروضة علي ايران الاسلامية ، عائقا امام الوصول الي الاتفاق ، واضاف: لن يكون هنالك اتفاق ما لم يتم الاتفاق حول جميع القضايا ، مردفا القول : "سنركز في الجولة المقبلة الأسبوع المقبل على قضايا رفع العقوبات" .

وردا علي سؤال حول تقييمه للكلمة التي سيلقيها رئيس حكومة كيان الاحتلال الصهيوني بنيامين نتنياهو في الكونغرس الامريكي ، و أعلان مخالفته للاتفاق النووي ، اوضح ظريف : من المؤسف ان البعض يري مصالحه في أثارة التوتر والازمات ، ولا يرحب بأي حل ، و قال : ان نتنياهو يعارض أي حل ، وهذا مؤشر علي محاولاته للتغطية علي حقائق المنطقة سيما الاحتلال وقمع الشعب الفلسطيني وانتهاك حقوقهم في غزه والضفة الغربية والقدس ، باستخدام موضوع غير واقعي ومصطنع . وصرح وزير الخارجية بان هذا التوجه ليس بالجديد موضحا ان كيان الاحتلال حاول ومن خلال اثارة الرهاب والاكاذيب حتي في داخل الدول الاخري، الي منع اقرار الهدوء في المنطقة ، معربا عن اعتقاده بان هذه المحاولات لا تجدي نفعا ولاينبغي ان تحول دون التوصل الي اتفاق .
واشار ظريف الي لقائه و محادثاته مع نظيره الايطالي اليوم وقال ان المحادثات تركزت حول المواضيع الاقليمية والمفاوضات النووية . وقال ان مسؤولي البلدين مستعدون لارتقاء العلاقات والافادة من الفرص المتاحة . كما اعرب وزير الخارجية عن امله في تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين ايران وايطاليا .

الأكثر قراءة الأخبار ايران
أهم الأخبار ايران
عناوين مختارة