أوباما يستبق خطاب رئيس الحكومة الصهيونية أمام الكونغرس ويؤكد : نتنياهو أخطأ بشأن الملف النووي الإيراني

أوباما یستبق خطاب رئیس الحکومة الصهیونیة أمام الکونغرس ویؤکد : نتنیاهو أخطأ بشأن الملف النووی الإیرانی

استبق الرئيس الأمريكي باراك أوباما خطاب رئيس حكومة الاحتلال الصهيوني الارهابي بنيامين نتنياهو أمام الكونغرس و قال إن رئيس الوزراء «الإسرائيلي» أخطأ في الماضي بشأن الملف النووي الإيراني ، و في الوقت نفسه اكد أنه ليس على خلاف شخصي معه مشيراً إلى أن الخلاف مع «إسرائيل» بسبب كلمة نتنياهو هو خلاف عابر لن يكون له ضرر دائم ، فيما حذر وزير الخارجية جون كيري «إسرائيل» من الإضرار بالمفاوضات النووية مع إيران وتقويض الجهود الدبلوماسية .

و اكد أوباما في مقابلة تلفزيونية أن الخلاف مع «إسرائيل» بسبب الكلمة التي من المزمع أن يلقيها رئيس الحكومة الصهيونية في الكونغرس لمعارضته الاتفاق مع إيران هو خلاف عابر لن يكون له ضرر دائم .

من جهة ثانية حذر وزير الخارجية الأميركي جون كيري «إسرائيل» من الإضرار بالمفاوضات النووية مع إيران ، مؤكداً أنه ينبغي عليها عدم تقويض الجهود الدبلوماسية .
و اجتمع كيري مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف في أول لقاء ، في الجولة الحالية من المحادثات التي تجري في مونترو السويسرية بشأن البرنامج النووي الإيراني .
من جهته دعا ظريف لرفع كامل العقوبات التي فرضت على إيران في إطار أي اتفاق . في سياق متصل ، حذرت مستشارة الأمن القومي الأميركي سوزان رايس أعضاء الكونغرس من السعي إلى فرض عقوبات جديدة على إيران ، بينما هي تجري محادثات مع القوى العالمية بشأن برنامجها النووي . و اعتبرت رايس أن مثل هذا التدخل قد يطيح الجهود الدبلوماسية ، وقالت في كلمة أمام لجنة الشؤون العامة الأمريكية «الإسرائيلية» (إيباك) ، وهي جماعة ضغط مؤيدة لـ«إسرائيل» إن الكونغرس أدى دوراً مهماً في المساعدة على بناء العقوبات ضد إيران ، لكن ينبغي له أن لا يؤدي دور المفسد الآن ، على حد تعبيرها .
وكان رئيس الحكومة الصهيونية بنيامين نتنياهو قال إنه متفق والولايات المتحدة على منع إيران من امتلاك سلاح نووي .. إلا أن الاختلاف هو على طريقة المنع . واعتبر نتنياهو الذي تحدث أمام اللجنة السياسية الأميركية «الإسرائيلية» (إيباك) في واشنطن ، أن الحلف مع واشنطن هو أقوى من أي وقت مضى .

الأكثر قراءة الأخبار {0}
عناوين مختارة