هادي يكشف عن تبعيته للسعوديةويطلب نقل الحوارللرياض وسفير أمريكا يصل عدن والقاعدة تنشر ملصقات "ولايةعدن"

هادی یکشف عن تبعیته للسعودیةویطلب نقل الحوارللریاض وسفیر أمریکا یصل عدن والقاعدة تنشر ملصقات "ولایةعدن"

كشف الرئيس اليمني المنتهية ولايته عبد ربه منصور هادي عن تبعيته للسعودية وطالب بنقل الحوار بين مختلف الجهات للخروج من الازمة الحالية ، من العاصمة صنعاء الى الرياض ، فيما انتشرت ملصقات ومنشورات في عدد من أحياء مدينة عدن لتنظيم ما يسمى القاعدة تحت مسمى ولاية عدن ، و ذلك تزامنا مع وصول السفير الأمريكي "ماثيو تولر " إلى عدن و التقى خلالها بالهارب من وجه العدالة منصور هادي .

و نقلت وسائل إعلامية أن السفير الأمريكي وعقب لقائه بهادي أدلى بتصريح صحفي قال فيه أنه لا يوجد أي خيار امام اليمنيين غير الذي ارتضاه وهو الحوار الوطني الذي يدعمه أيضا الرئيس هادي (حد تعبيره ) . وقال هادي أن الذين يفضلون عرقلة الحوار وما أسماها المبادرة الخليجية المنتهية الصلاحية هم الذين يصرون على عدم حل الأزمة اليمنية" .
و يرى متابعون أن أمريكا بعد أن تركت سفارتها في صنعاء ، وقالت حينها أنه لم يعد لموظفيها أي عمل وهو بالفعل لم يعد لهم عمل كونهم فقدوا غرفة العمليات والسيطرة والإشراف على عمليات الإغتيالات والتفجيرات في صنعاء وهو الإرتباك بالفعل في الوضع المفاجئ في العاصمة اليمنية .. ارسلوا سفيرهم الى عدن في خطوة مشبوهة تتابع اغراضا كثيرة .
وبعد أن فر هادي إلى عدن كان الخبر السار للأمريكان ووجدوا أن غرف عملياتهم الاستخباراتية ستعود في اليمن ، و ليس كل اليمن وإنما في جنوبه مستقر الموفر لحمايتهم لكي يصبح الآن لديهم عمل خلافا لما قالوا مسبقا خلال إغلاق السفارة بصنعاء لم يعد لموظفيها عمل كما نقله الوسيط العماني .
وبالفعل هو المخطط نفسه لتسيير أعمال عناصرهم الاستخباراتية المسماة "قاعدة" وانتشارها ونشر منشوراتها وملصقاتها في عدن وبالأمس محافظة لحج التي شهدت انتشارا لمسلحي القاعدة رافعين شعار التنظيم .
بموازاة ذلك ، كشف الرئيس المنتهية ولايته عبد ربه منصور هادي عن تبعيته للسعودية و طالب بنقل الحوار بين مختلف الجهات للخروج من الازمة الحالية ، من العاصمة صنعاء الى الرياض . كما دعا هادي الدول دائمة العضوية في مجلس الامن الى استئناف عمل سفاراتها في مدينة عدن الجنوبية التي فر اليها قبل نحو اسبوع . و بحسب موقع "رأي اليوم" الذي نقل عما اسماه "مصدر رئاسي" يمني ، قول هادي : "بما ان عدن وتعز (وسط) غير مقبولتين من البعض فانني أدعو الى نقل الحوار الى مقر مجلس التعاون الخليجي في الرياض و ان يكون المجلس راعيا له" !
ويدير الحوار مبعوث الامم المتحدة جمال بن عمر الذي أكد الاثنين ان الفرقاء اليمنيين موافقون على استئناف الحوار على ان يقرر هو شخصيا المكان الذي ستعقد فيه الجلسات .
وشهد اليمن في الفترة الاخيرة جدلا بين الاحزاب حول مكان انعقاد الحوار للخروج من الازمة .. وانتقلت معظم سفارات دول مجلس التعاون الخليجي الى عدن في الايام التي تلت وصول هادي الى المدينة التي كانت عاصمة لدولة اليمن الجنوبي السابقة ، في خطوة اعتبرها البعض تهدف الى تمزيق اليمن من خلال الاصرار على التدخل في الشأن اليمني ودعم الرئيس المستقيل هادي ورفض الانصات للقوى الجماهيرية والسياسية الاخرى.
من جانبه ، قال عضو المجلس السياسي لأنصارالله، محمد البخيتي لقناة الميادين، اليوم الثلاثاء ، ان حركة أنصارالله والقوى الحليفة لها ترفض دعوة هادي لنقل الحوار إلى العاصمة السعودية الرياض .
من جهة أخرى، دعت اللجنة الثورية في صنعاء جامعة الدول العربية إلى إعادة النظر في دعوة الرئيس المستقيل والهارب الى عدن، عبدربه منصور هادي لحضور القمة المقبلة باعتباره فاقدا للشرعية الدستورية.

الأكثر قراءة الأخبار الشرق الأوسط
أهم الأخبار الشرق الأوسط
عناوين مختارة