مرضية أفخم : الاتفاق النووي لن يكون الا علي مرحلة واحدة

مرضیة أفخم : الاتفاق النووی لن یکون الا علی مرحلة واحدة

اعلنت المتحدثة باسم وزارة خارجية الجمهورية الاسلامية الايرانية السيدة مرضية افخم ان الاتفاق النووي مع مجموعة السداسية الدولية ، لن يكون الا علي مرحلة واحدة وسيشمل جميع القضايا ، واضافت في مؤتمرها الصحفي الاسبوعي اليوم الاربعاء انه ستتم في المفاوضات الجارية مناقشة جميع القضايا بما فيها تخصيب اليورانيوم و نشاط المواقع والتنمية و العقوبات .

وافاد القسم السياسي لوكالة تسنيم الدولية للانباء بأن السيدة افخم اوضحت في مؤتمرها الصحافي اليوم ان الجانبين سيناقشان ايضا القضايا الفنية و القانونية الي جانب المواضيع السياسية .
و وصفت افخم المفاوضات الجارية في مونترو السويسرية بين وزيري الخارجية الايراني و الامريكي و رئيس منظمة الطاقة الذرية علي اكبر صالحي و وزير الطاقة الامريكي و كذلك علي مستوي مساعدي وزراء الخارجية ، بـ"المكثفة" ، واضافت : هناك مفاوضات عديدة تجري ويبذل فيها المشاركون كل ما بوسعهم للتوصل الي حل يرضي جميع الاطراف ، مؤكدة ضرورة استمرار المفاوضات وفي نفس الوقت قالت انه من المبكر ان نصدر الحكم علي المفاوضات ومدي تقدمها وعلينا التريث حتي نري ما ستحمله الايام القليلة القادمة لنا .
و حول الفترة المحددة للمفاوضات النووية ، اوضحت افخم ان الجانبين اتفقا علي مواصلتها حتي نهاية حزيران القادم ، ولابد من استغلال الفرصة لمناقشة مختلف القضايا المطروحة .
و تابعت أفخم قائلة انه تجري حاليا مناقشة الابعاد الفنية و القانونية كما ان العقوبات تمثل احد اهم محاور المفاوضات الجارية ، و اضافت ان الجمهورية الاسلامية الايرنية كانت و لا زالت تدعو الي الغاء العقوبات بشكل كامل ، وقد اعلنت و لمرات ، مواقفها بشكل شفاف في هذا المجال .

 

• ندعم الاتفاق الذي ترضى به جميع الفصائل اليمنية
الى ذلك اكدت المتحدثة بإسم الخارجية ان ايران الاسلامية ترفض اي تدخل اجنبي في اليمن و تدعو الي حل داخلي و اعتماد الحوار بين مختلف الفصائل اليمنية . ودعت افخم في مؤتمرها الصحفي دول المنطقة الي دعم الحوار الداخلي في اليمن ، و اضافت ان هذا الدعم يضمن نجاح الحوار و يساعد في تسوية الخلافات . وشددت افخم على ان تدخل الاجانب في شؤون اليمن لا يسهم في تسوية المشاكل التي يعاني منها اليمن فحسب بل سيجعلها اكثر تعقيدا .
و في جانب اخر من تصريحاتها ، اشارت افخم الي زيارة وفد يمني الي طهران و كذلك تسيير رحلات جوية مباشرة بين طهران و صنعاء ، و اضافت ان الاتفاق الجوي بين ايران الاسلامية و اليمن يسهم في تسهيل عملية نقل المواد الغذائية والادوية الي هذا البلد .
• على مصر وحماس تفويت الفرصة علي الكيان الصهيوني
من جانب اخر دعت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ، حركة المقاومة الاسلامية (حماس) وجمهورية مصر لتفويت الفرصة علي كيان الاحتلال الصهيوني . وفي تعليقها علي تصنيف مصر لحماس كمنظمة ارهابية قالت السيدة افخم ان حماس هي حركة مقاومة شعبية تقاوم الكيان الصهيوني وتعتمد نهجا واضحا وصريحا واعربت عن املها بان يقوم المسوولون المصريون بمعالجة الخلافات السياسية مع حماس عن طريق الحوار . واضافت لاشك ان الكيان الصهيوني يتربص الفرص ويحاول استغلال اي محاولة لاضعاف الحركات الشعبية الاسلامية .
وردا علي سوال بشان اصدار التاشيرات للزوار الايرانيين لاداء مناسك العمرة ، قالت افخم : تم اجراء مباحثات مع القائم بالاعمال السعودي حيث اعلن ان هناك بعض القضايا اللوجستية والفنية ساهمت في ايجاد بعض الخلل ونحن بدورنا اعلنا استعدادنا للتعاون في هذا المجال وعودة التعاملات القنصلية الي مجراها الطبيعي. و حول مشاركة قائد فيلق القدس في عمليات تحرير المدن العراقية ، قالت افخم ان ايران الاسلامية تعمل علي تقديم الاستشارات العسكرية منذ بدء تحركات الجماعات الارهابية في العراق وساعدت الحكومة العراقية في القضاء علي هذه الجماعات . و اضافت ان ايران الاسلامية تتعاون بشكل مسؤول لتجاوز ازمة الارهاب ، ولاشك ان تقديم الاستشارات العسكرية يشكل جزء اساسيا من هذا التعاون . وصرحت افخم ان الشعب والجيش وكافة الطوائف العراقية نجحوا في طرد الارهابيين من مدنهم واننا نهني الشعب والحكومة العراقية بهذا الانتصار ونامل ان يشكل بداية لتطهير العراق من الجماعات الارهابية.

الأكثر قراءة الأخبار ايران
أهم الأخبار ايران
عناوين مختارة