كيري يستبق زيارته للسعودية بالحديث عن تقدم بالمفاوضات النووية ومساعدته وندي شيرمان تتوجه الى الكيان الصهيوني

کیری یستبق زیارته للسعودیة بالحدیث عن تقدم بالمفاوضات النوویة ومساعدته وندی شیرمان تتوجه الى الکیان الصهیونی

استبق جون كيري وزير خارجية الولايات المتحدة الامريكية زيارته إلى العربية السعودية بالحديث عن تقدم في المفاوضات النووية مع الجمهورية الاسلامية الايرانية ، فيما توجهت مساعدته وندي شيرمان إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة لإطلاع المسؤولين الصهاينة على فحوى المفاوضات التي اختتمت مساء امس الاربعاء في مونترو السويسرية .

و وصل وزير الخارجية الأمريكي إلى السعودية قادماً من سويسرا . ومن المنتظر أن يبحث كيري آخر مستجدات الملف النووي الإيراني مع المسؤولين السعوديين في الرياض ، كما يلتقي نظراءه الأوروبيين في باريس بعد غد السبت للغاية عينها .
وإلى جانب تحرك كيري سريعاً باتجاه الرياض ، توجهت مساعدته ويندي شيرمان إلى تل أبيب لإطلاع المسؤولين الصهاينة على فحوى المفاوضات النووية ، فيما يبدو و كأنها رسائل أميركية تطمينية تشي بحصول تقدم ، وهو ما كشفه مسؤول أمريكي للميادين ، مشيراً إلى تقدم حصل على مختلف المستويات ومن ضمنها آلية رفع العقوبات عن إيران . كما أشار إلى أن الشرط الأميركي بتدرج رفع العقوبات هو رهن منطق التفاوض والتنازلات . و في ختام لقاءاته الثنائية مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف في مونترو ، أكد كيري أن أي اتفاق مع إيران سيتضمن فتح المنشآت أمام عمليات التفتيش، لافتاً إلى تقدم في المفاوضات رغم وجود بعض الفجوات . و قال كيري للصحافيين في مونترو السويسرية "الهدف ليس التوصل الى اي اتفاق ، وانما التوصل الى الاتفاق الصحيح الذي يمكن ان ينجح امام تدقيق" المجتمع الدولي" .
لكن لا يزال هناك "تحديات صعبة" يتوجب حلها قبل نهاية المهلة المحددة في 31 اذار للتوصل الى اتفاق على ما قال مسؤول اميركي كبير ، مؤكدا "اننا نعمل بكل طاقتنا" لبلوغ الهدف . واضاف هذا المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه ، بحسب فرانس برس ، "كما في مكعب روبيك (...) فان لم يتم وضع كل قطعة في مكانها لا يقبل اي شيء حتى يصبح كل شيء مقبولا" .
وسيجري كيري السبت محادثات في باريس مع نظرائه الفرنسي و الالماني والبريطاني تتناول البرنامج النووي الايراني، على ان تعقد المحادثات الثنائية المقبلة بين الاميركيين و الايرانيين في 15 اذار "على الارجح في جنيف" . ويفترض ان تفضي هذه المحادثات الى تسوية سياسية بحلول نهاية هذا الشهر ، ثم الى نص تقني كامل بحلول 30 حزيران-الاول من تموز يضمن الطبيعة السلمية والمدنية البحتة للبرنامج النووي الايراني مقابل رفع الحظر المفروض على طهران .
ومن المقرر ان يلتقي المدراء السياسيون لدول مجموعة السداسية و ايران الاسلامية مجددا اليوم الخميس في مونترو لاستعراض الايام الثلاثة من المفاوضات التي جرت تحت اشراف جون كيري و محمد جواد ظريف.
ومع تحديد موعد الجولة الجديدة من المفاوضات في الخامس عشر من الشهر الحالي في جنيف ، يبدو أن مفاوضات الملف النووي الإيراني تتجاوز مصاعبها ، شيئاً فشيئاً .
وكان رئيس الجمهورية الدكتور حسن روحاني أكد امس أن ايران الاسلامية لن ترضخ الى اتفاق لا يراعي حقوق شعبها . و خلال اجتماع لمجلس الوزراء قال روحاني إن طهران تريد التوصل إلى اتفاق متوازن يكون لمصلحة المنطقة .

الأكثر قراءة الأخبار {0}
عناوين مختارة