القوات العراقية تواصل تقدمها وتحرر 70% من صلاح الدين والعامري يؤكد : سنلاحق «داعش» حتى خارج حدود العراق


القوات العراقیة تواصل تقدمها وتحرر 70% من صلاح الدین والعامری یؤکد : سنلاحق «داعش» حتى خارج حدود العراق

صرح أعضاء بلجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي اليوم الخميس بأن القوات العراقية تمكنت من تحرير 70% من أراضي محافظة صلاح الدين /170 كلم شمال بغداد/ من سيطرة تنظيم داعش الارهابي ، في إطار عملية "لبيك يا رسول الله" التي انطلقت فجر الاثنين كما اكد هادي العامري الأمين العام لمنظمة بدر اننا سنلاحق عصابات داعش الارهابية حتى خارج حدود العراق للقضتء عليها ، في قالت واشنطن : إنها تراقب عن كثب !؟ .

وقال النائب نايف الشمري عضو لجنة الأمن و الدفاع البرلمانية في تصريح  اليوم الخميس إن "القوات الأمنية وبالتعاون مع الحشد الشعبي وأبناء العشائر تمكنت من تحرير 25 قرية في مناطق متفرقة من محافظة صلاح الدين خلال الـ48 ساعة الماضية" . وأضاف النائب الشمري أن القوات الأمنية المدعومة من الحشد الشعبي تتحرك على ثلاثة محاور ، الأول : حمرين/الناعمة ، والثاني قاعدة سبايكر/ صلاح الدين ، والثالث سامراء/ الدور باتجاه مدينة تكريت مركز المحافظة التي أصبحت محاصرة من جميع الاتجاهات من قبل القوات المقاتلة ، مشيرا إلى أن المعلومات الاستخباراتية المتوفرة تتحدث عن وجود انهيارات وانسحابات متكررة في صفوف داعش .
الى ذلك ، قال النائب ماجد الغراوي العضو أيضا في لجنة الأمن والدفاع البرلمانية ، إن "القوات الأمنية وبالاشتراك مع الحشد الشعبي تريد تحرير جميع المناطق المجاورة لمركز محافظة صلاح الدين قبل البدء بعملية تحرير تكريت التي ستكون خلال وقت قريب جدا" . و أضاف أن "المناطق والمدن الخاضعة لسيطرة داعش في محافظة صلاح الدين تقدر حاليا بنسبة 30% .. وبطء تقدم القوات يعود إلى زرع داعش عبوات ناسفة على الطرق والممرات ، ما يستدعي تدخل الجهد الهندسي لمعالجتها قبل تقدم القوات الأمنية" ، موضحا أن الجهد الهندسي استطاع معالجة أكثر من 850 عبوة ناسفة مزروعة في الطرق المؤدية إلى مدينة تكريت و28 سيارة مفخخة تم تفكيكها منذ بدء العمليات قبل ثلاثة أيام في صلاح الدين .
من جانبه ، قال النائب عبدالعزيز حسن عضو لجنة الامن والدفاع في البرلمان العراقي عن كتلة الاتحاد الكردستاني إن "طيران التحالف الدولي لم يشترك في عملية تحرير محافظة صلاح الدين من عناصر داعش لأسباب تجهلها لجنة الأمن والدفاع التي تنتظر رد القيادة المشتركة على تساؤلاتها" .

 و أكدت اليوم لجنة الأمن والدفاع البرلمانية العراقية، أن العمليات الجارية في صلاح الدين تم التحضير لها منذ نحو شهر، وأنها تسير وفق الخطط والتوقيتات المحددة . و اضافت لجنة الامن والدفاع أن 30% فقط من صلاح الدين مازالت خارجة عن سيطرة الجيش والحشد الشعبي، وتم تفكيك اكثر من 20 سيارة مفخخة والاف من العبوات الناسفة والبراميل المفخخة . وأعتبرت اللجنة أن تحرير صلاح الدين مفتاح لاستعادة الموصل .

هذا و  أكد الأمين العام لمنظمة بدر هادي العامري ، أن القوات العراقية ستلاحق عناصر تنظيم "داعش" حتى خارج حدود العراق من أجل القضاء عليهم، فيما أشار إلى أن التحالف الدولي لم يشارك ولا بطلعة جوية واحدة في عمليات تحرير صلاح الدين . وقال العامري "اليوم هو اليوم الثالث من العمليات التمهيدية لتحرير كل صلاح الدين، وقد تقدمنا من محور ديالى ومحور البو طلحة باتجاه حمرين، وتقدمت قوات أخرى باتجاه جسر الزركة" . و شدد العامري على أن "العدو قاوم في البداية ، لكن لم نواجه اليوم و البارحة أية مقاومة، باستثناء مقاومة جزئية في بعض المناطق" ، مشيرا إلى أنه "للمرة الأولى يشارك رجال المناطق المحررة من أبناء عشائر شمر والعبيد والجبور مع القوات التي تخوض المعارك" . كما شدد العامري بالقول "سينال عناصر داعش عقابهم و ستكون نهايتهم على يد العراقيين و سنتابعهم حتى خارج الحدود العراقية إلى أن يتم القضاء عليها"، معتبرا أن "داعش بني بأموال أميركية وأوروبية وخليجية" . و أوضح أن "التحالف الدولي لم يشارك ولا بطلعة واحدة بل شارك معنا طيران الجيش بعمليات تحرير محافظة صلاح الدين" .
هذا و اعلن المكتب الاعلامي لوزارة الدفاع العراقية ، اليوم الخميس ، عن بدء عملية تحرير ناحية كرمة الفلوجة ، فيما اشار مصدر امني الي أن قوات الجيش والحشد الشعبي تتقدم علي قرية الصبيحات بالناحية . وقال المكتب في بيان ، ان 'القوات الامنية و بمساندة من الحشد الشعبي بدات فجر اليوم، بعملية تحرير مناطق ناحية كرمة الفلوجة شرق المدينة'، مبينا ان 'العملية اطلق عليها اسم الشهيد السوداني' .
من جهته ، قال مصدر امني ان 'قوة من الفرقة الاولي تابعة للجيش العراقي وبمساندة من الحشد الشعبي بدات بالتقدم علي قرية الصبيحات وجسر الصبيحات والمعمل العراقي في ناحية الكرمة' .
وجاءت هذه العملية في وقت تشهد محافظة صلاح الدين عملية امنية واسعة شاركت بها قطعات الجيش والشرطة والحشد الشعبي وبمساندة عشائر المحافظة، لتحرير مناطقها من سيطرة تنظيم 'داعش'، حيث تمكنت تلك القوات من تحرير العديد من المناطق، ولا تزال تواصل تقدمها لحين تحرير جميع مناطق صلاح الدين.

الأكثر قراءة الأخبار الدولي
أهم الأخبار الدولي
عناوين مختارة