ظريف : الحظر الاقتصادي والاتفاق لا يجتمعان في مكان واحد ولابد من إلغائه بشكل تام وليس تدريجياً وصولاً للاتفاق

ظریف : الحظر الاقتصادی والاتفاق لا یجتمعان فی مکان واحد ولابد من إلغائه بشکل تام ولیس تدریجیاً وصولاً للاتفاق

اكد وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف ، في تصريح لمحطة CNN الاخبارية الامريكية ان الجمهورية الاسلامية الايرانية و رغم انها كانت تعتبر المفاوضات غير ضرورية ، لأن الأزمة مصطنعة كما رأينا ، جاءت الي طاولة المفاوضات لتظهر ارادتها السياسية ، و الآن علي الطرف الآخر ان يتخذ قراره الجاد ، مضيفا ان الحظر و الاتفاق لا يمكن ان يكونا مع بعضهما البعض ، ولابد من إلغائه بشكل تام وليس تدريجيا .

وأضاف الدكتور ظريف في حوار خاصة مع سي ان ان : اننا نؤمن بأنه يمكننا بالحقيقة التوصل إلي اتفاق ، إذا توفرت هناك الإرادة السياسية لاتخاذ خيارات صعبة وعلي الجميع القيام بخيارات صعبة .

و قال ظريف : نحن أظهرنا الإرادة السياسية للدخول بالمفاوضات لحل هذه المسألة واعتقد أن علي الطرف الآخر أن يقوم بالأمر ذاته وإظهار الإرادة السياسية واتخاذ قرارات صعبة والعلم بأن العقوبات والاتفاق لا يمكن أن يكونا مع بعضهما البعض ، فإما أن تختار مسار العقوبات و تستمر في المواجهة أو حل هذه المسألة من خلال المفاوضات والتوصل إلي اتفاق.
ومضي ظريف قائلا : نحن اقدمنا علي خيار صعب للانخراط في مفاوضات رغم أننا نؤمن أن هذا الأمر غير ضروري حيث أن الأزمة مصطنعة كما رأينا .. والناس كانوا يتوقعون منذ عشرين عاما علي أن إيران يفصلها عام واحد علي تصنيع قنبلة .. الا ان هذه التوقعات ثبت عدم صحتها مرارا .
و ردا علي خطاب رئيس الحكومة الصهيونية الارهابي بنيامين نتنياهو امام الكونغرس الامريكي ، قال ظريف : إن نتنياهو لم يكن له أدني تأثير علي طاولة المفاوضات بين إيران ودول 5+1 حول الملف النووي لطهران . وأردف قائلا : أري أنه – نتنياهو- وبعض الأشخاص الآخرين ، يحاولون خلق جو من الهيستيريا والخوف استنادا علي الأكاذيب والخداع ، للحيلولة دون أن يتبلور اتفاق .
الى ذلك ، كرر وزير الخارجية اليوم الجمعة - أن "العقوبات لا تتماشي مع التوصل الى اتفاق" و ذلك في مقابلة أجرتها معه وكالة أنباء 'كيودو' اليابانية ، واضاف : "يجب رفع العقوبات الاقتصادية الغربية المفروضة علي ايران بشكل تام و ليس تدريجيا ، قبل إمكانية التوصل لاتفاق في المحادثات بشأن القضية النووية الإيرانية" .
واشار الوزير محمد جواد ظريف إلي أن رفع العقوبات بصورة تدريجية عن إيران لا يخدم عملية بناء الثقة بدرجة كبيرة .. مضيفا "لدينا تفويضا واضحا للغاية من أجل رفع جميع العقوبات" . و وصف ظريف رفع العقوبات دفعة واحدة بانه يشكل ارضية للتوصل الي اتفاق نهائي مع مجموعة الدول الست . واوضح ظريف ان ايران الاسلامية استطاعت احتواء الضغوط الناجمة عن العقوبات وخفضها الي اقل المستويات كما تمكنت من تحقيق تطور كبير جدا في المجالات الاقتصادية . واعرب ظريف عن امله في ان تخطو سائر الدول المشاركة في المباحثات نحو تسوية المشاكل كي تكون النتيجة لمصلحة جميع الاطراف .

الأكثر قراءة الأخبار ايران
أهم الأخبار ايران
عناوين مختارة