الدكتور عراقجي : مفاوضات مونترو شهدت تقدما أكبر مما مضى لكن الطريق أمامنا مازال طويلا .. وسنواصل الحوار

الدکتور عراقجی : مفاوضات مونترو شهدت تقدما أکبر مما مضى لکن الطریق أمامنا مازال طویلا .. وسنواصل الحوار

اعلن كبير المفاوضين النوويين الدكتور عباس عراقجي مساعد وزير الخارجية للشؤون الدولية و القانونية في تصريح ادلى به الى محطة برس تي في الناطقة بالانكليزية خلال تواده بمدينة مونترو السويسرية ، ان المفاوضات النووية شهدت تقدما .. الا ان الطريق مازال طويلا امامنا و سنواصل الحوار ، حيث سنلتقي مرة اخرى في الخامس عشر من اذار الجاري ، لتذليل العقبات .

و افاد القسم السياسي لوكالة تسنيم الدولية للانباء بأن الدكتور عراقجي اضاف : على مدى اربعة ايام ، جرت محادثات مكثفة وعلى كافة المستويات مع ممثلي الدول المشاركة في مجموعة السداسية الدولية ، ما يمكن الحديث عن بعض التقدم . و في الجولات السابقة من المحادثات التي جرت في جنيف كان هناك بعض التقدم ، لكن هذه المرة يمكن القول ان التقدم كان اكثر .. لكن الطريق مازال طويلا امامنا" .
و اضاف الدكتور عراقجي "مازالت هناك بعض الصعاب والعقبات والاختلافات بين الطرفين ، ولابد من ازالتها وملء الهوة الموجودة ، وعلى الاقل نحن ندرك ذلك جيدا، وبخصوص كل قضية نعلم التفاصيل ونعلم بدقائق الاختلافات ، وهناك طرق حل عديدة عرضها كلا الطرفين ، وعلينا مواصلة الحوار للعثور على طريق حل ، و بامكاني القول ان تقدما قد حصل ، لكن سنواصل الحوار ، وسنلتقي مرة اخرى في الخامس عشر من اذار الجاري ، و لا ادري هل سيكون اللقاء هنا ام في جنيف ، المهم هو التوصل الى اتفاق نهائي" .
وتابع عراقجي قائلا : "كما هو معروف فان المهلة المحددة تنتهي مع نهاية شهر حزيران القادم ، لكن في فيينا ، وعندما قررنا تمديد موعد المحادثات ، اتفقنا على ان نصل مع نهاية شهر اذار على الاقل الى اتفاق بشان الاطار العام ، و سنبذل قصارى الجهد لحل القضايا الرئيسية و التوصل الى قناعة مشتركة قبل نهاية شهر اذار الجاري ، لنواصل بعدها المحادثات عن التفاصيل على امل التوصل الى اتفاق مع نهاية شهر حزيران القادم" . 
و قال مساعد وزير الخارجية "لابد ان يكون هناك تفاهما فيما يخص الجوانب الفنية ، وعلينا مواصلة مواصلة الحوار ، علما ان المحادثات الفنية تتوصل في اغلب الاحيان الى حلول تساعد بشكل افضل في اتخاذ القرارات السياسية ، لذا يجب ان تتواصل المحادثات الفنية كي يتمكن الطرفان في اتخاذ القرار السياسي ، و عندما تنتهي المحادثات الفنية يحين وقت اتخاذ القرار السياسي ، و الكرة تكون حيذاك في ملعب الطرف الاخر : هل يتخذ قرارات مهمة في فرض حظر وممارسة ضغوط اكثر ام يتحرك للتوصل الى اتفاق . فاذا كانت نواياه حسنة فانه بالطبع سيتحرك للتوصل الى اتفاق يؤدي الى الغاء كافة اشكال الحظر ، وهذا يعد جانبا مهما من محادثاتنا ، حيث سيتوجب على كل طرف اتخاذ قراره السياسي" .
وخلص الدكتور عراقجي الى القول : من البديهي يجب ان يكون هناك فهما لازما لموضوع الغاء الحظر ، فهناك انواع متعددة من الحظر، و الغاء كل واحد منها يتطلب برنامجا خاصا به ، وعلينا مناقشة كل ذلك . و مبدأنا العام هو الغاء كافة اشكال الحظر من دون استثناء ، وبعض انواع الحظر وبالمقارنة مع انواع الحظر الاخرى تحظى باهمية اكبر لكونها ذات اسباب سياسية ، و نحن الان نعمل عليها جميعا ، لاعتقادنا بضرورة ازالة كافة اشكال الحظر خاصة الامني منها ، فاساس عملنا هو الغاء الحظر بالكامل .

الأكثر قراءة الأخبار ايران
أهم الأخبار ايران
عناوين مختارة