اليونسكو تعتبر تدمير آثار نمرود الاشورية في العراق "جريمة حرب"


الیونسکو تعتبر تدمیر آثار نمرود الاشوریة فی العراق "جریمة حرب"

دانت منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) اليوم الجمعة تدمير آثار نمرود الآشورية في العراق من قبل مسلحي تنظيم "داعش"، معتبرة انها "جريمة حرب"، ودعت كل المسؤولين السياسيين والدينيين في المنطقة الى الوقوف في وجه هذه الهمجية الجديدة.

وقالت المديرة العامة لليونسكو ايرينا بوكوفا "لا يمكننا البقاء صامتين"، مؤكدة ان "التدمير المتعمد للتراث الثقافي يشكل جريمة حرب". داعية ، كل المسؤولين السياسيين والدينيين في المنطقة الى الوقوف في وجه هذه الهمجية الجديدة.

هذا وكان مسلحو تنظيم داعش الارهابي قد دمروا امس  مدينة نمرود الأثرية جنوب شرق الموصل والتي تضم آثارا آشورية قديمة تعود الى  القرن الثالث عشر قبل الميلاد وما بعده ، توضح بعض معالم عاصمة الإمبراطورية الآشورية .

و بهذا الشان كتبت وزارة السياحة والآثار العراقية في صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» ان "عصابات داعش الإرهابية تستمر بتحدي إرادة العالم ومشاعر الإنسانية بعد إقدامها الخميس(امس) ، على جريمة جديدة من حلقات جرائمها الرعناء، إذ قامت بالاعتداء على مدينة نمرود الأثرية وتجريفها بالآليات الثقيلة ، مستبيحةً بذلك المعالم الأثرية التي تعود إلى القرن الـ13 قبل الميلاد وما بعده" . يذكر أن مدينة نمرود موقع آشوري مهم ترجع أصوله إلى ثلاثة آلاف عام.

و كان وكيل وزير السياحة و الآثار العراقي قيس حسين إتهم «إسرائيل» بالوقوف وراء تدمير و نهب المواقع الأثرية في الموصل ، بما فيها متحف المدينة الذي أظهر شريط فيديو بثه تنظيم داعش الارهابي ، تدمير محتوياته التي تعود إلى آلاف السنين ، و قال إن تل أبيب لها اليد الطولى في تخريب المواقع الأثرية العراقية .

و بيّن الفيديو الذي بثّه "داعش" عناصر التنظيم وهم يقومون بتحطيم قطع ومجسمات أثرية بحجة أن "هذه أصنام و أوثان لأقوام في القرون السابقة كانت تُعبد من دون الله" .
و خلال ندوة خاصة تحت عنوان"إنما هي كارثة إنسانية" ، بثت على قناة الميادين حول التدمير الذي طال متحف الموصل ، قال حسين إن "«إسرائيل» لها يد أولى في موضوع تخريب المواقع الأثرية ، و هناك تنقيب غير مشروع طال المواقع الاثرية في محافظة نينوى والمناطق المحتلة من قبل تنظيم داعش" . ولفت وكيل وزير السياحة والآثار العراقي إلى أن لدى الحكومة العراقية ما يثبت أن هذه الآثار قد بيعت وتم إخراجها من العراق إلى «إسرائيل» ، مؤكداً أن «إسرائيل» تعتبر اليوم مكاناً لتجميع القطع الاثرية العراقية، حيث يتم الاحتفاظ ببعضها في حين يتمّ تصدير البعض الاخر إلى الخارج ليصار إلى بيعه في المزادات" .
و عزا حسين ما حصل في الموصل إلى مؤامرة «إسرائيلية» على تاريخ العراق ، حيث أن محتويات المواقع الاثرية العراقية وحضارة بلاد الرافدين ترتبط بالتوراة والأساطير اليهودية وهو "له دور كبير في نسج خيوط هذه المؤامرة" .
ويعاني العراق منذ العدوان الأمريكي عليه في العام 2003 من إعتداءات متكررة وممنهجة على مواقعه الأثرية ، بدءاً بالتجاوزات والبيع غير المباشر فضلاً عن التنقيب غير المشروع عن الآثار فيه.

الأكثر قراءة الأخبار الدولي
أهم الأخبار الدولي
عناوين مختارة