«السفير» : الاتفاق النووي ينجز خلال الساعات الـ 48 المقبلة

«السفیر» : الاتفاق النووی ینجز خلال الساعات الـ 48 المقبلة

توقعت صحيفة «السفير» اللبنانية اليوم الجمعة ، انجاز الاتفاق النووي بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية و مجموعة السداسية الدولية ، خلال الساعات الثمانية والأربعين المقبلة وأكدت أن التحضيرات لمراسم التوقيع بدأت وستجري في جنيف ، مشيرة الى ان الوفد الايراني سلّم وزير الخارجية الاميركي جون كيري رسالة من الرئيس حسن روحاني الي نظيره باراك اوباما ، وأن فحوي الرسالة والرد الامريكي كانا ايجابيين .

و كتبت صحيفة «السفير» في عددها الصادر اليوم الجمعة تقول : "أوحت الاتصالات التي أجراها الرئيس الإيراني حسن روحاني ، أمس ، بقادة دول كبري ، والرسالة التي بعث بها إلي زعماء مجموعة «5+1» ، و اللقاءات المكثفة التي يجريها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري و نظيره الإيراني محمد جواد ظريف في لوزان ، بقرب توقيع اتفاق أولي بشأن الملف النووي الإيراني" .

وأضافت «السفير» بأنه "يأتي في هذا الإطار أيضاً ، التوقعات بالتحاق وزراء خارجية من مجموعة «5+1» بالمفاوضات غدا . و أشارت أنباء إلي إمكانية التوقيع علي الاتفاق الأولي خلال 48 ساعة ، حيث أشارت أنباء إلي أنه سيتم نقل المفاوضات إلي جنيف لإجراء مراسم التوقيع" .
و في مقال آخر ، نقلت صحيفة «السفير» عن مصدر دبلوماسي قريب من مفاوضات لوزان أن الوفد الايراني سلّم وزير الخارجية الاميركي جون كيري رسالة من الرئيس الايراني حسن روحاني الي نظيره الاميركي باراك اوباما ، مضيفة بأن المصدر كشف "أن فحوي الرسالة كان ايجابيا ، كذلك الرد الاميركي" ، ما ذلل العقبات الأخيرة من أمام ابرام اتفاق بين طهران ودول الخمسة زائدًا واحد .
و أوضح المصدر الدبلوماسي الذي لم تكشف «السفير» هويته "أن التحضيرات لتوقيع الاتفاق بدأت ، و ان الجانبين الايراني و الاميركي يبحثان التفاصيل اللوجستية للاحتفال بتوقيع الاتفاق ... قبل نهاية الشهر الحالي ، اي الموعد الاخير للتوصل الي اتفاق مبدئي . و من المحتمل ان ينتقل الفريقان التفاوضيان الي جنيف نظرا لارتفاع عدد الوفود و الشخصيات التي ستشارك في حفلة التوقيع" .
وكان دبلوماسي بريطاني قال ليل الخميس إن القوي الست الكبري وطهران حققت تقدما كبيرا في المفاوضات . و تأمل القوي الست التوصل لاتفاق اطار بحلول 31 آذار الحالي ولاتفاق نووي شامل بحلول 30 حزيران المقبل.
و أشارت «السفير» إلي أن كلام الدبلوماسي البريطاني جاء في نهاية يوم أجري خلاله الرئيس حسن روحاني اتصالات هاتفية بالعديد من قادة الدول الغربية للدفع في اتجاه اتفاق حول البرنامج النووي.
و أكدت الصحيفة أن الرئيس روحاني كرر خلال اتصالاته بكل من بنظيريه الفرنسي فرنسوا هولاند والروسي فلاديمير بوتين و رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، مطلب طهران الدائم وهو "الالغاء التام للعقوبات" المفروضة علي إيران .

الأكثر قراءة الأخبار {0}
عناوين مختارة