ولايتي : لا سبيل أمام امريكا الا المفاوضات بعدما فشلت كل خياراتها وعلى مفاوضينا الحذر من خدع الطرف المقابل

ولایتی : لا سبیل أمام امریکا الا المفاوضات بعدما فشلت کل خیاراتها وعلى مفاوضینا الحذر من خدع الطرف المقابل

طالب مستشار قائد الثورة الاسلامية للشؤون الدولية الدكتور علي اكبر ولايتي ان يكون الوفد الايراني المفاوض حذرا من خدع الطرف المقابل في المفاوضات النووية ، و اضاف في حديث للموقع الاعلامي لحفظ ونشر آثار قائد الثورة الاسلاميه سماحة آية الله العظمي الامام الخامنئي اليوم الاثنين ، انه لم يكن امام الولايات المتحدة الامريكية حل آخر غير المفاوضات بعدما تقطعت بها كافة السبل ولم يعد امامها خيار اخر لانها جربت جميع الخيارات و فشلت .

و تطرق الدكتور ولايتي في بداية الحوار الى ان الطاقة النووية هي الطاقة المستقبلية في العالم ، وان الجمهورية الاسلامية الايرانية باتت اليوم مقتنعة بان هذه الطاقة هي الوحيدة التي يمكن الاعتماد عليها مستقبلا ، و ان الدول التي تمتلك تكنولوجيا انتاج الطاقة النووية ، تكون قادرة على حفظ وصيانة استقلالها ، وغير تابعة لهيمنة الدول الاجنبية .
و اشار ولايتي الى ان الاعداء يسعون لحرمان الجمهورية الاسلامية الايرانية من حق الافادة من الطاقة النووية ، وتعريض استقلالها للخطر ، و رد على ادعاءات البعض في ان ايران الاسلامية تسعى لصنع القنبلة الذرية ، بالقول : ان كانت ذريعة البعض الخشية من صنع القنبلة الذرية ، فنحن مستعدون لان تكون كافة النشاطات النووية في نطنز و فردو واراك تحت اشراف الوكالة الذرية للطاقة الذرية" .
و نوه ولايتي الى ان الامريكان في عهدي جورج بوش و بيل كلينتون هددوا ايران بالحرب ، وعندما احسوا بان تهديداتهم لم تترك اي تاثير .. عمدوا الى فرض الحظر ، وبعد ان ادركوا ان الحظر لم يؤد مفعوله ، لجأوا الى المفاوضات، على امل ان يتمكنوا من خلالها  تحقيق اغراضهم عبر بعض الالاعيب و الخدع . واشار الدكتور ولايتي الى بعض مصاديق سياساتهم التمويهية والمخادعة ، واكد  ان "الجمهورية الاسلامية الايرانية كانت طوال فترة المفاوضات النووية مع مجموعة 5+1 ملتزمة بتعهداتها ، وحتى تقارير الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، اكدت بدورها ان ايران لم تنكث تعهداتها وانها ملتزمة بها .
واكد ولايتي حاجة امريكا الملحة لاجراء المفاوضات مع ايران باعتبارها الحل الوحيد الذي بقي امامها ، وتابع قائلا ان امريكا جربت كل الاساليب لحرمان ايران من حقها في استخدام الطاقة النووية للاغراض السلمية ، و باتت تتشدق بشتي الذرائع ضد ايران رغم علمها بان طهران ليست بصدد تصنيع الاسلحة النووية ، مشددا على ان امريكا بحاجة الي اجراء المفاوضات وليس امامها خيار اخر لانها جربت جميع الخيارات و فشلت .
و اشار رئيس مركز الدراسات و البحوث الستراتيجية في مجمع تشخيص مصلحة النظام الاسلامي الي سياسة ايران الخارجية القائمة علي المنطق و قال انها اثبتت للعالم اجمع رغبتها في إجراء المفاوضات و عدم اللجوء إلي العنف و اعتماد لغة الحوار .
وحذر مستشار قائد الثورة الاسلامية الفريق النووي المفاوض من اساليب الخداع والمراوغة التي قد تلجا اليها امريكا خلال المفاوضات وعدم التزامها بوعودها .

وحول العدوان السعودي الغادر على شعب اليمن ، شدد الدكتور ولايتي على ان التحرك الثوري الاسلامي والشعبي الذي شهدها هذا البلد اثار الرعب و القلق في اوساط الانظمة الرجعية في المنطقة من احتمال انتقال تداعياتها الى بلدانهم ، ومن هنا هبوا هبة واحدة و بدعم من امريكا والصهاينة لاجهاض التحرك الثوري في اليمن ، مؤكدا القول : مثلما فشل هذا السيناريو في لبنان وغزة و سوريا والعراق فانه سيفشل في اليمن ايضا .
و تابع قائلا ان القصف السعودي ضد شعب يعاني اساسا من مشاكل مالية كبيرة لن يسهم في انهاء هذه الظروف ، فحسب بل انه سيكون بداية لازمة طويلة الامد في جنوب الجزيرة العربية قد تطال هؤلاء الذين اشعلوا فتيلها ولذلك ندعو هؤلاء الي الكف عن هذه الممارسات قبل ضياع الفرصة و قبل أن يطالهم غضب الشعب اليمني الحر الأبي .
و اكد ولايتي ان الاعتداء السعودي على اليمن جري بدعم من قبل بعض الدول الانتهازية الاقليمية و الغربية و لن يسهم في تسوية اي من المشاكل ، وشدد ان هؤلاء قد ارتكبوا خطأ استراتيجيا فادحا بهذا العدوان ولاشك ان هذه المساعي مآلها الفشل من منطلق : اذا كان بيتك من الزجاج .. فلا ترم الناس بالحجارة" .

 

الأكثر قراءة الأخبار ايران
أهم الأخبار ايران
عناوين مختارة